اخبار العالمالعناوين الرئيسية

كوكب الأرض على عتبة 8 مليارات نسمة

رجّح تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن عدد السكان على كوكب الأرض سيصل إلى 8 مليارات نسمة بحلول يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول.

وعلقت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، “ناتاليا كانيم” على الأمر قائلة :”حدث هام للبشرية، مرحباً بالزيادة في متوسط العمر المتوقع وانخفاض معدل وفيات الرضع والأمهات”.

واضافت “كانيم”: “مع ذلك، أدرك أن هذه ليست لحظة يحتفل بها الجميع بالضرورة، يشعر البعض بالقلق من عالم مزدحم بعدد كبير جدا من السكان وموارد غير كافية للعيش على أساسها”، داعية إلى عدم الخوف من هذا العدد.

وفي السياق نفسه، قالت مجلة “إيكونوميست” في تقرير، إنه “لا توجد أدلة كافية على انهيار ديمغرافي يهدد العالم، فرغم زيادة عدد السكان بسبب تحسين طرق الرعاية الصحية وانخفاض معدل الوفيات، لا يسير النمو السكاني بالسرعة التي كان عليها من قبل”.

وأضافت المجلة إنه “بالنظر إلى التغير السكاني خلال العقد الماضي فإن أياً من التكهنات المتناقضة عن هلاك البشرية لم تثبت صحتها”.

وتابعت أن “عتبة 8 مليارات نسمة لا تنذر بكارثة ديمغرافية، بل إن النمو السكاني للأرض يمر بلحظة متوازنة ليست شديد الحرارة ولا شديد البرودة”.

ووفقاً لموقع الرصد المعلوماتي لسكان الأرض، فإن عدد المواليد لهذا العام زاد على 115 مليونا و883 ألفا، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 58 مليونا و029 ألفا، أي أن عدد المواد الأحياء لهذا العام يزيد، حتى اللحظة، على 57 مليون و854 ألف نسمة.

وتبقى الصين (1.44 مليار نسمة) والهند (1.39 مليار نسمة) أكثر دولتين اكتظاظاً في العالم، مع أكثر من مليار شخص يمثلان نسبة 19 و 18 في المائة من سكان العالم، على التوالي.

ووصل عدد سكان العالم إلى أول مليار نسمة في بداية القرن التاسع عشر، وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان الأرض إلى 9 مليارات نسمة في عام 2037، ثم يبلغ ذروته عند 10.4 مليار نسمة بين عامي 2080 و2100.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى