العناوين الرئيسيةرياضة

كيف نشأت بطولة كأس العالم ؟

ترجع فكرة إقامة بطولة كأس العالم إلى أول اجتماع ل”الفيفا” عام 1904 في باريس حيث تبنى اتحاد اللعبة فكرة إقامة البطولة لكن النقاشات امتدت حتى 1928 ومع وصول الفرنسي “جول ريميه” لقيادة المنظمة تم إقرار إقامة أول بطولة تحت اسم “كأس النصر” أو كأس “جول ريميه”.

البطولة الأولى 

تقدمت الأورغواي أفضل منتخب في العالم حينها بطلب استضافة البطولة لكن في عام 1930 عوضاً عن 1928 لتترافق مع الذكرى المئوية لاستقلالها وهو ما وافقت عليه “الفيفا” وتكفلت بكافة مصاريف تنقل المنتخبات المشاركة.

بطولة للجميع

تميزت نسخة 1930 بأنها الوحيدة التي دُعي إليها جميع المنتخبات المنتسبة للمنظمة لكن لم يشارك بها سوى 13 منتخباً نتيجة بُعد الأورغواي الجغرافي وانتهت البطولة بفوز الدولة المستضيفة على الأرجنتين 4/2.

ثاني البطولات

في عام 1934 استضافت إيطاليا النسخة الثانية من المونديال والمميز بهذه النسخة أنها أول بطولة كأس عالم تشهد تصفيات نظراً لتقديم 32 منتخباً طلباً للمشاركة مع إلزامية إقامتها ب16 منتخباً فقط وفازت بهذه البطولة إيطاليا على حساب تشيكوسلوفاكيا بنتيجة هدف دون رد.

المونديال الثالث

أقيمت ثالث بطولة مونديال في عام 1938 بفرنسا ونتيجة إقامة البطولة مرتين متتاليتين في القارة الأوروبية وتجاوز مبدأ المداورة مع أميركا اللاتينية رفضت الأورغواي والأرجنتين المشاركة إضافة إلى إسبانيا الغارقة في حرب أهلية وانتهت البطولة بحفاظ الطليان على كأس العالم بعد فوزهم على المجر بنتيجة 4/2.

توقف البطولة

بعد بطولة فرنسا 1938 توقفت عجلة المونديال لمدة 12 عاماً نتيجة إندلاع الحرب العالمية الثانية وعودتها في بطولة البرازيل 1950 ما جعل منتخب إيطاليا أطول منتخب يحافظ على لقبه المونديالي لمدة 16 عاماً ما بين 1934 و1950.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى