ميداني

محادثات مكثفة .. هل ينتهي ملف الوعر ؟

أكدت مصادر خاصة لتلفزيون الخبر أن محادثات مكثفة جرت صباح السبت واستمرت حتى وقت متأخر بين وفد المصالحات الروسي في القاعدة الروسية “حميميم” ووفد حكومي سوري من جهة، ووفد يمثل مسلحي الوعر ويتألف من 15 شخصاً من جهة آخرى.

وعادت يوم الأحد المفاوضات بعد أن كانت تعثرت إثر محاولة بعض ممثلي مسلحي حي الوعر التلاعب بالوقت وافشال المفاوضات متجاهلين مصير أكثر من 40 ألف مواطن يعيشون في الحي.

وبحسب المصادر، فإن المباحثات انتهت إلى تعهد وفد مسلحي الوعر بتوقيع الاتفاق يوم الغد والذي يشمل خروج مسلحي “جبهة النصرة” و”أحرار الشام” ومن يرغب من باقي الفصائل وعلى دفعات إلى ريف حمص الشمالي وريف ادلب وجرابلس بعد اسبوع واحد من توقيع الاتفاق.

وبحسب الاتفاق، تشمل كل دفعة 1500 شخص فيها على الأقل 500 مسلح على أن يبقى نحو 300 مسلح في الحي، ليتم اجراء تسوية لأوضاعهم بتعهد من الجانب الروسي، وبعدها سيتم فتح معابر حي الوعر والسماح بدخول المواد الاغاثية والطبية الى الحي.

وعلم تلفزيون الخبر أن من يقود وفد مسلحين الوعر هو شخص يعرف عنه ارتباطاته بأجهزة مخابرات تركية ويتلقى دعما ماليا كبيرا من دولة خليجية.

وحدد الجانب الروسي مدة الاتفاق بـ 3 أسابيع فقط مالم ينكث المسلحون بوعودهم ويعود بعدها الحي إلى سيطرة الدولة وتعود الدوائر المتعطلة منذ 5 سنوات للعمل مجددا.

وكان الجانب الروسي دخل على خط المفاوضات لايجاد حل نهائي لملف الوعر ووجه عبر تلفزيون الخبر رسالة إلى الفصائل المسلحة في حي الوعر ودعاهم فيها إلى الجلوس على طاولة المفاوضات حرصاً على أرواح المدنيين في الحي.

يذكر أن هذا الاتفاق يتم بجهود روسية وتنسيق مع الجهات العسكرية في المحافظة ولا علاقة له بالاتفاقات السابقة والتي ظلت تتعثر على مدى عامين.

 

محمد علي الضاهر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى