العناوين الرئيسيةسينما

السينما السورية تحقق جوائز عديدة في مهرجان قرطاج السينمائي

حققت السينما السورية ثلاث جوائز في مهرجان أيام قرطاج السينمائي بدورتها 33 للعام 2022، التي أنهت فعالياتها، السبت 5 تشرين الثاني، بالإعلان عن جوائز المسابقات الرسمية للمهرجان.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة قرطاج برئاسة ماري كليمنس أندريمنتا، الفيلم الروائي الطويل “طريق” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد من سوريا جائزة الجمهور، والتي تعد من أهم جوائز مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

واستطاع المخرج السوري “عبد الحميد” إيصال الفكرة الرئيسية في فيلمه “الطريق” بلغة سينمائية جمالية، وهي أن الغباء لا يولد مع الإنسان، بل هو من يصنعه بنفسه إذا لم يؤمن الفرد بقدراته وإمكانياته وثقته بذاته.

كما منحت اللجنة “التانيت” الذهبي للفيلم الوثائقي “الناس اللي فوق” لفراس محمد من سوريا.

وغاص فيلم “الناس اللي فوق” بفكرته في عوالم ليل دمشق، بدءاً من الراقصة الجميلة التي انفصل والداها من العمل، ولم ترد أن تعيش عالةً على أحد، لتكتشف أن جسدها وما يُقدِّمه من متعة لرُوَّاد الملهى الليلي الذي تعمل فيه قادرٌ على أن يسدّ رمق حياتها، من دون ابتذال، وبلا أن يضطرها إلى ممارسة الفاحشة.

ونال جائزة أفضل أداء رجالي الممثل السوري موفق الأحمد عن دوره في فيلم “الطريق” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد من سوريا.

وشهدت أيام قرطاج السينمائي حضوراً لافتاً للفنانين السوريين، والذي كرم من خلاله كل من الفنانة القديرة منى واصف والفنان عبد المنعم عمايري؛ تقديراً لمسيرتهما الفنية المميزة.

يشار إلى أن جائزة “التانيت” هي الجائزة المقدمة في أيام قرطاج السينمائية، حيث تعود تسمية الجائزة إلى اسم الآلهة القمرية للحضارة القرطاجية، “تانيت”، فيما تأخذ الجائزة شكل رمزها وهو مثلث يعلوه خط أفقي ودائرة.

يذكر أن فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دروته الـ 33 بدأت السبت 29 تشرين الأول الماضي، واستمرت حتى السبت 5 تشرين الثاني الجاري، حيث تنظم كل عامين في تونس وتشهد تكريم عدد من الأسماء ممن ساهموا بشكل كبير في صناعة السينما.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى