العناوين الرئيسيةصحة

إجراء الفحص السريري للثدي لحوالي 24 ألف سيدة خلال الشهر الوردي بحمص

كشفت رئيس دائرة برنامج الصحة العامة بمديرية صحة حمص، الدكتورة بشرى السيد، لتلفزيون الخبر أنه” تم إجراء فحص سريري للثدي في عيادات الصحة الإنجابية لحوالي 24 ألف سيدة خلال شهر تشرين الأول”.

وأضافت ” السيد” أنه ” تم إحالة 175 سيدة لإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية (ايكو) و 3 سيدات فقط أجريت لهن صورة ماموغراف”.

وأردفت “ركزنا خلال شهر تشرين الأول المعروف بالشهر الوردي على التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الجلسات التثقيفية للنساء و تدريب السيدات على الفحص الذاتي للثدي، واستفادت منها نحو 58 ألف سيدة”.

وتابعت “السيد” لتلفزيون الخبر” كان توجهنا في الحملة التثقيف و التوعية و الفحص السريري، أما تصوير الماموغراف فتم تأجيله لحين انطلاق حملة الأورام الثلاثة المتوقع بدايتها نهاية تشرين التاني”.

وأشارت أنه” تم تدريب الكوادر بمديرية صحة حمص على الفحص السريري للثدي بشكل احترافي قبل بدء الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتم تنفيذ 4 دورات للقابلات خلال الصيف استفادت منها 80 قابلة من مراكزنا الصحية”.

‬‏وبينت السيد لتلفزيون الخبر أن” رسالتنا الأساسية رفع مستوى مهارة القابلات الفنية و تحسين مهارات التواصل مع السيدات المستفيدات من خدمات الصحة اإنجابية والإشراف الميداني على العمل في عيادات الصحة الإنجابية”.

وأوضحت أنه” يتم تقديم خدمات الصحة اﻻنجابية و خدمات الفحص السريري للثدي و تصويره بشكل مجاني بالكامل على مدار العام و ليس فقط خلال الشهر الوردي، و بالتالي الشهر الوردي هو شهر الأنشطة التثقيفية و الإحتفالية و التشجيعية أما خدماتنا فهي مستمرة على مدار العام بشكل سنوي”.

ويعتبر شهر تشرين الأول الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، ويطلق عليه اسم الشهر الوردي، وهي مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الوردي كشعار لها من للتوعية من مخاطر سرطان الثدي، كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى