العناوين الرئيسيةوثائقي

ما هو وسام “أمية الوطني ذو الرصيعة” ؟

يعتبر الوسام “ذو الرصيعة” أحد درجات وسام “أمية الوطني” وهو من أرفع الأوسمة السورية وأُحدث وفق المرسوم الاشتراعي رقم /49/ للعام 1934.

تاريخ الوسام..

يمنح وسام “أمية الوطني” وفق المرسوم المنشور في موقع وزارة الدفاع بدرجاته الثلاث “ذو العقد” و”ذو الرصيعة” و”ذو الوشاح” تقديراً للأعمال المدنية والعسكرية العُظمى.

وبحسب المرسوم فإن رئيس الجمهورية هو الرئيس الأعلى لجوقة هذا الوسام ويعتبر حامل هذا الوسام عضواً في الجوقة ما دام في قيد الحياة ويقبل الأجانب في عضوية هذه الجوقة.

وكما يستصدر رئيس الجمهورية مرسوماً بشكل هذا الوسام وكيفية حمله وشروط الانتساب إلى جوقته والترقي في درجاته ونموذج براءته وأسباب منحه وإدارة شؤون جوقته.

وبحسب موقع “التاريخ السوري المعاصر” فإنه لا يجوز ترقية أحد لدرجة “ذي الرصيعة” ما لم يكن حاملاً “ذا العقد” منذ 3 سنوات كاملة ولا يجوز ترقية أحد لدرجة “الوشاح الأكبر” ما لم يكن حاملاً “ذا الرصيعة” منذ 3 سنوات كاملة علاوه على أن الأوسمة تصبح ملك حامليها وتحفظ لدى ورثتهم.

ما هو الوسام “ذو الرصيعة” ؟

يتألف وسام “أمية الوطني” من وسام فقط أو من رصيعة ووسام وتتألف الرصيعة من نجمة ثمانية متعددة الخطوط في داخلها دائرة مُغشا بالمينا الخضراء والبيضاء ومزدانة بنقوش من الطراز العربي مكتوب في وسطها (أمية) ومحاطة ب3 نجوم حمر وحُفر على خلف الرصيعة اسم صانعها “توفيق بشاي” أو اسم “HUGUENIN SUISSE”.

وأصحاب “ذو الرصيعة” يحملون على صدورهم من الجهة اليمنى رصيعة ويعلقون الوسام بشريط حريري حول رقبتهم.

أشهر حملة الوسام..

مُنح الوسام لعدة مشاهير من أبرزهم الملك السعودي سعود بن عبد العزيز آل سعود والملك عبدالله بن عبد عزيز آل سعود والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود وأمير البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة وملك المغرب محمد الخامس وسلطان عمان قابوس بن سعيد وملك المغرب محمد الخامس وملك مصر فاروق الأول والرئيسين المصريين أنور السادات وحسني مبارك وملك أثيوبيا هيلا سيلاسي والملك الأردني الحسين بن طلال والرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو والرئيس اللبناني ميشال سليمان.

يذكر أن الرئيس الأسد قام في 31 تشرين الأول 2022 بمنح السيدة نجاح العطار نائبة رئيس الجمهورية وسام “أُمية الوطني ذا الرصيعة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى