اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“بلومبرغ”: إردوغان يستنجد بروسيا للحصول على مساعدة في الطاقة

يسعى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى توثيق العلاقات المالية مع روسيا في الوقت الذي يحاول فيه تحقيق الاستقرار في الاقتصاد المضطرب قبل انتخابات العام المقبل، وفقاً لما نقلته “بلومبرغ”، عن مسؤولين أتراك، الجمعة.

وقال مسؤولون أتراك طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب مناقشة معلومات حساسة، إن من بين أهداف إردوغان تخفيض الأسعار والدفع بالليرة مقابل واردات الطاقة، ومن المقرر أن تتجاوز فاتورة الغاز الطبيعي لتركيا 50 مليار دولار هذا العام، وروسيا هي أكبر مورد لها للطاقة.

وأشار كبار المسؤولين الأتراك المطلعين على الأمر إلى أن “إردوغان سعى خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوزبكستان، الجمعة، للحصول على حسم 25 % على أسعار الغاز الطبيعي، واتفاق على أن تركيا يمكن أن تدفع جزءاً من فاتورتها بالليرة”.

ولم يؤكّد مطلعون على موقف موسكو الحديث عن تخفيضات على أسعار الغاز لتركيا.

وقال بوتين، الجمعة، إن اتفاقاً سابقاً مع أنقرة لدفع ربع وارداتها من الغاز بالروبل سيدخل حيز التنفيذ قريباً، ولم يشر بوتين إلى تلقي مدفوعات بالليرة أو تقديم حسومات.

ومن المتوقّع أن تُعاني تركيا من عجز قدره 47 مليار دولار نهاية هذا العام، كما أن أداء الليرة الضعيف يجعل تغطية الديون أكثر تكلفة، وأضاف ارتفاع أسعار الطاقة العالمية عبئاً إضافياً.

يُذكر أن أسهم البنوك التركية شهدت أكبر انخفاض لها في ثلاثة أيام على الإطلاق، وتراجعت مكاسب الشهور الأخيرة التي حققتها، وفقاً لما ذكرته وكالة “بلومبرغ”، الجمعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى