العناوين الرئيسيةسياسة

“الطاقة الذرية”: فصل محطة زاباريجيا عن خط الكهرباء الرئيسي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم السبت، أن محطة زاباريجيا النووية فُصلت عن آخر خطّ كان ما يزال يربطها بالشبكة الكهربائية الأوكرانية وباتت الآن تعتمد على خط الاحتياط.

وقالت الوكالة في بيان إن “محطة زاباريجيا للطاقة النووية فقدت مرة جديدة اتصالها بآخر خط كهربائي خارجي كان لا يزال يربطها بالشبكة، لكن المنشأة تواصل تزويد الشبكة بالكهرباء بواسطة خطّ احتياطي”.

وأضافت الوكالة “بعد أقل من 48 ساعة من إنشاء المدير العام للوكالة وجودًا لبعثة الدعم والمساعدة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشأة في جنوب أوكرانيا، أُبلغ خبراء الوكالة من جانب موظف أوكراني كبير بأن رابع خطّ كهربائي تشغيلي بقدرة 750 كيلوفولت في محطة زاباريجيا للطاقة النووية، قُطع. وفُقدت الخطوط الثلاثة الأخرى في وقت سابق خلال النزاع”.

وقالت الوكالة أن “مفاعلا واحدا لا يزال يعمل وينتج الكهرباء لكل من التبريد ومهام أخرى أساسية للسلامة في الموقع، وكذلك للمنازل والمصانع وغيرها عبر الشبكة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق عن إحباط محاولة للقوات الأوكرانية الاستيلاء على محطة زاباروجيا، على الرغم من وجود ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة الطاقة النووية فيها، بحسب بيان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى