العناوين الرئيسيةصحة

فيروس كورونا “يعود” إلى الواجهة بموجة خامسة في سوريا

عاد فيروس كورونا إلى الواجهة في موجة خامسة، وسط تناسي جميع الإجراءات الوقائية جراء الأزمات التي يعيشها المواطنون بدءاً من الازدحام الذي تشهده الطرقات والأفران ومحطات الوقود وغيرها، إلى أزمة الكهرباء والماء وما يرافقهما، الأمر الذي وضع سلسلة هواجس لتكرار سيناريو “كورونا” في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

وأكدت رئيس شعبة الصدرية في مشفى دمشق (المجتهد) ريما ابراهيم لتلفزيون الخبر أن البلاد “قد تكون أمام موجة خامسة من فيروس كورونا، بعد زيادة عدد الحالات المشتبهة بـ (كوفيد 19) التي تراجع المشفى يومياً”.

وأضافت “ابراهيم”: “بعد مرور عيد الأضحى المبارك ازدادت الحالات المصابة مقارنة بالفترة السابقة، حيث بلغ عددها من 1 إلى 18 تموز خمس حالات، وتراوح عدد المرضى الذين كانوا يشتبهون بإصابتهم ويترددون إلى المشفى يومياً من 5 إلى 6 مرضى”.

وقالت “ابراهيم”: “المشفى مازال بحالة جاهزية تامة وقسم العزل مازال موجود ويستقبل الحالات المشبوهة، علماً أن الأمور داخل المشافي تحت السيطرة”.

وعن أعراض الموجة الجديدة من فيروس كورونا، أكدت “ابراهيم” أن “الأعراض خفيفة، وهي عبارة عن حرارة ووهن عام وتعب في الجسد وقلّة شهيّة وبعض إسهال خفيف وبعض حالات ضعف الشم والتذوق وهي نفس الأعراض الكلاسيكية لكوفيد 19 السابقة، ولكن فترة الأعرض هنا 5 أو 6 أيام”.

وحذّرت “ابراهيم” المواطنين من التجمعات في الأماكن المغلقة، وعند ملاحظة الأعراض يجب البقاء في المنزل والعزل وعدم مخالطة الآخرين وارتداء الكمامة في حال الخروج”.

ودعت “ابراهيم” “كل من تمنّع بالحصول على اللقاح الإسراع لتلقّيه بسبب فعاليته وقدرته على الوقاية من “كوفيد 19”.

ودعت منظمة الصحة العالمية دول العالم للعودة إلى فرض الكمّامات من جديد بسبب تزايد حالات كورونا في 14 تموز الجاري، حيث أكدت ضرورة تنفيذ تدابير مجرّبة مثل ارتداء الكمامات والتهوية المحسنة وبروتوكولات الاختبار والعلاج”.

يشار إلى أن “منظمة الصحة العالمية لم تستبعد زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال فصل الصيف”، حيث أكدت الأسبوع الماضي أن “أوروبا في قلب موجة جديدة من الإصابات وأنها حالياً متابعة لسلالة فرعية من متحور كورونا “بي ايه 75.2” التي تم اكتشافها في الهند”.

وازدادت الأعداد التي أعلنت عنها وزارة الصحة السورية، حيث بلغ التحديث اليومي لإصابات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، الثلاثاء 19 تموز الجاري 17 إصابة جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 56022، وشفاء 3 حالات من الحالات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 52793، دون تسجيل أي حالة وفاة ليبقى العدد الإجمالي 3150.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى