العناوين الرئيسيةمحليات

مياه الحسكة تضع محطة تحلية مياه تغذي 40 قرية في الخدمة

وضعت المؤسسة العامة للمياه في محافظة الحسكة بدعم من إحدى المنظمات الدولية مشروع تأهيل محطة تحلية مياه بغزارة 10 م3 في الساعة في الخدمة، لتغذية عدد كبير من القرى في منطقة البادية على الحدود السورية – العراقية.

وبين مصدر في مؤسسة مياه الحسكة لتلفزيون الخبر أن “المؤسسة وبدعم كامل من منظمة “اليونيسيف” انتهت من مشروع تأهيل محطة تحلية المياه في قرية هبأة الحسو شرقي محافظة الحسكة ،30 كم جنوبي بلدة الهول، على الحدود السورية- العراقية لتزويد ما يقارب سكان 40 قرية وتجمع سكني بالمياه عبر الصهاريج وبشكل مجاني”.

وتابع المصدر ” شملت الأعمال تأهيل المباني الخمسة في المحطة (غرفة الحارس – المبنى السكني – مبنى RO – غرفة المولدة – المستودع ) وتركيب خزان سعة 25م3 للمياه الخامية و قاعدة بيتونية للخزان المعدني بارتفاع 8 م وتأهيل وتنظيف الخزان الأرضي للماء المعالج النقي وتنفيذ منهل للمياه الخامية وأخر للمياه النقية عن طريق مضخة أفقية”.

وأضاف المصدر إن “أعمال التأهيل شملت تركيب محولات كهربائية ومجموعة ضخ غاطسة للبئر مع اللوحة والكابلات والقساطل وتقديم مواد كيميائية وقطع تبديل وفلاتر ومحروقات لمدة عام كامل، وأجور يد عاملة للتشغيل والحراسة لمدة ستة أشهر، وجميعها على نفقة منظمة اليونيسيف”.

يشار إلى أن الآبار ومحطات التحلية الخاصة بمياه الشرب في أرياف وبادية محافظة الحسكة تعرضت لأعمال النهب والسرقة خلال سنوات الحرب، ما جعل الآلاف من المدنيين يفتقدون لمصادر نقية لمياه الشرب.

وتعمل مؤسسة المياه بالتعاون مع المنظمات الدولية و وزارة الموارد المائية لإعادة تأهيلها ووضعها في الخدمة، حيث سيتم التركيز خلال الفترة القادمة على المنطقة الجنوبية من المحافظة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى