العناوين الرئيسيةمحليات

أفضل من العام الفائت .. نحو 45 ألف طن كميات القمح المسوقة في حمص

أوضح مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في حمص المهندس سمير سلامي لتلفزيون الخبر أن” عملية استلام محصول القمح من الفلاحين تسير بشكل جيد في كل المراكز، مع تقديم كافة التسهيلات، وصرف الكتلة المالية المستحقة لهم بأسرع ما يمكن “.

وتابع” سلامي” لتلفزيون الخبر” بلغت الكميات المسوقة حتى تاريخه نحو 45 ألف طن من محصول القمح حتى تاريخه، وتعتبر أفضل بكثير من الكمية المسوقة خلال العام الفائت التي بلغت 30 ألف طن”.

بدوره، أفاد مدير زراعة حمص المهندس يونس الحمدان لتلفزيون الخبر أن” المساحة المحصودة من محصول القمح بلغت حتى تاريخ الاثنين 18 تموز الجاري نحو 13452 هكتار من القمح المروي، و13280 هكتار من القمح البعل، وبلغت الكميات المسوقة 48291 طن تم تسلميها لمؤسستي الحبوب وإكثار البذار”.

وأضاف “الحمدان” لتلفزيون الخبر “بالنسبة لمحصول الشعير، فقد بلغت الكميات المحصودة 469 هكتار للمروي، و3447 للبعل، وتم تسويق 280 طن منها وسُلمت إلى مؤسسة إكثار البذار”.

وعن أضرار الحرائق خلال العام الجاري على المحصول، أشار الحمدان لتلفزيون الخبر أنه” وفق التقارير الواردة من دوائر المنطقة فقد بلغ إجمالي المساحات المتضررة من محصول القمح نحو 592 دونم، و338 دونم من الشعير”.

يشار إلى أنه تم تخصيص أربعة مراكز لاستلام وشراء محصول القمح من الفلاحين موزعة في تلكلخ وشنشار وطريق حماة والمشرفة بطاقة تخزينية تبلغ 300 ألف طن.

يذكر أنه تقرر رفع سعر كيلو القمح من الفلاحين في مؤتمر الحبوب الذي عقد مؤخراً إلى 1700 ليرة مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة ليصبح سعر الكيلو 2000 ليرة، ومنح مكافأة 400 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصبح سعر الكيلو غرام 2100 ليرة.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى