اقتصادالعناوين الرئيسية

ارتفاع أسعار الأضاحي يساهم في سرقة بهجة العيد 

يعتبر عيد الأضحى هو اليوم الذي يوافق 10 ذي الحجّة، في اليوم الذي يأتي بعد انتهاء وقفة عرفات خلال مناسك الحج، ويشتهر هذا اليوم عند المسلمين بالتضحية بأحد الأنعام وتوزيع لحم الأضحية على الفقراء والأقرباء.

وفي سوريا ارتفعت أسعار لحم الخاروف الحي “الواقف” تقريباً وعلى الأقل 25% عن عيد الأضحى العام الماضي 2021،

وقال مربّي الأغنام رامي رزوق لتلفزيون الخبر أن أسعار كيلو لحم الخاروف “الأضحية” بيع تقريباً بحدود سعر 15000 بفرق 3000 عن عيد الأضحى في العام الماضي الذي كان سعر الكيلو فيه حوالي 12000.

وتابع “رزوق” أن هذا السعر يمثل ما يسمّى الخاروف المكفول أي لا عيب بهِ ولا مشكلة فيه.

وأضاف “رزوق”: وتختلف الأسعار بين المناطق حيث مثلاً أسعار المنطقة الشمالية حلب، أغلى من أسعار المنطقة الوسطى حمص وحماة، التي تختلف عن أسعار دمشق وريفها وأسعار الجزيرة الفراتية التي هي أغلى أيضاً عن المنطقى الوسطى.

ولفت “رزوق” إلى أن الأسعار تختلف في المحافظة الواحدة فمثلاً السعر داخل محافظة حمص في منطقة كرم الشامي أعلى من منطقة وادي الذهب والأوراس.

وختم “رزوق” بأن الاقبال لشراء الأضحية من قبل الناس لوحظ بأنه أقل عن ما كان في الأعوام الماضية، ورغم ذلك يمكن وصف الإقبال بأنه لا بأس بهِ.

يذكر أن أسعار اللحوم تتأثر بارتفاع أسعار المواد العلفية والمحروقات والنقل وعدّة عوامل تساهم بالتأثير على استقرار السعر فيما يتعلق بالأغنام وتربيتها وتداولها.

حسن الحايك_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى