العناوين الرئيسيةمجتمع

كيف نتجنّب الحرائق ونتعامل معها عند اندلاعها في منازلنا ومحالنا؟

شهدت مناطق متفرقة في سوريا العديد من الحرائق سواء في المنازل أو في المحال التجارية، حيث أودت بعضها بحياة العديد من الأشخاص، ونجى آخرون وسط تخوف كبير من قبل المواطنين مع جملة من التساؤلات حول معرفة تجنّب اندلاع الحريق والدراية بالتعامل معه في حال حدوثه.

وأكد قائد فوج إطفاء دمشق داؤود نصر عميري لتلفزيون الخبر أن “الإجراءات الوقائية لتجنب حرائق الماس الكهربائي، الذي يعتبر المسبب الرئيسي وراء حدوث العديد من حرائق الشقق السكنية، هي عدم ترك الأجهزة الكهربائية بحالة التشغيل أثناء الخروج من المنزل، والتأكد منها خاصة في حال انقطاع التيار الكهربائي”.

وأفاد “عميري” أن “قطع التيار الكهربائي عند القيام بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات ضروري جداً، إضافة إلى متابعة صيانة جميع الأسلاك الكهربائية والمخارج”.

وأضاف “عميري”: “عند الاشتباه بوجود تسرب غاز يجب عدم تشغيل مصدر كهربائي، إضافة إلى تجنب تشغيل أكثر من جهاز على مخرج (بريز) واحد، والانتباه من وضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو تحت السجاد أو (الموكيت)”.

وقال “عميري”: “تجنّب وضع السوائل بجوار الأجهزة الكهربائية، ولا تترك الأجهزة الكهربائية تعمل لساعات طويلة مثل (المكيفات) والمراوح، وعند ملاحظة خروج شرار من القاطع (الحماية) يجب استبداله ومراجعة الأحمال الكهربائية”.

ماذا تفعل عندما ينشب حريق؟

كثيراً ما نسمع عبارة “الله يجيرنا من ساعة الغفلة” من كبار السن، وتحديداً عند سماع خبر موت فجائي لشخص ما بحادث معين، ويعد الحريق من الحوادث الخطيرة التي تجلب المصائب لضحاياها، إما بالفقدان البشري أو المادي، فلا بد من معرفة كيفية التعامل مع الحريق في حال اندلاعه لتخفيف الخسائر.

وأكد “عميري” أن على “المواطن ألا يتعامل مع النيران بنفسه بل يترك ذلك للمختصين بعد الاتصال على 113، ولكن يجب أن يتحلّى بالهدوء والتصرف السريع وإخراج الجميع من المكان مع عدم تضيع الوقت في التحقيق فيما حدث أو في إنقاذ الأشياء الثمينة”.

وأضاف “عميري”: “إذا كان هناك دخان عليك البقاء في وضع منخفض، حيث يكون الهواء أنقى، وقبل أن تفتح الباب تأكد من سخونته، فإذا كان ساخناً لا تفتحه فهذه إشارة إلى أن النار مندلعة بالجانب الآخر”.

الوقاية من أخطار الكهرباء

تزايدت خلال الفترة الأخيرة الحرائق المرتبطة باستخدام الكهرباء وخاصة بسبب قطع التيار الكهربائي لفترات غير محددة وعدم الانتظام، والتي تسببت في احتراق المنازل والمحال التجارية وأدت إلى وقوع وفيات وإصابات بين البشر، وهو ما يجعلنا نبحث عن طرق للوقاية من أخطار الكهرباء.

وأشار “عميري” إلى أن “تركيب أنظمة الإنذار من الحريق التي تعمل عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين أو عند استشعارها بوجود دخان أمراً بغية الأهمية”.

وأضاف “عميري”: “يجب عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل، وفصل التيار الكهربائي عنها عند مغادرة المنزل لمدة طويلة وعدم لمس الأجهزة الكهربائية بأيدي مبللة”.
وأردف “عميري”: “يجب عدم الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربائي، وعدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي”.

وأكمل “عميري”: “يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية، وعدم لمس الهيكل المعدني لأي جهاز كهربائي وهو في وضع التشغيل”.

تحميل الأسلاك الكهربائية يؤدي إلى الحرائق

أكد “عميري” أن “تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها قد يؤدى إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها وتتسبب في نشوب حرائق، فيما يجب الانتباه من عدم ثني سلك التوصيل الكهربائي لأنه يؤدى إلى قطع داخلي بالأسلاك”.

وأضاف “عميري”: “تجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، ويجب استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي”.

نصائح للوقاية
“لابد من إزالة الدهون المتراكمة على مروحة الشفط وعدم تركها تعمل لفترات طويلة والتأكد من إغلاقها قبل النوم، وعند انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية يجب فصل التيار الكهربائي فوراً”، بحسب “عميري”.

وأضاف “عميري”: “عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب التأكد من سلامة الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة، والحرص على عدم تعرض المصابيح للكسر عند تركيبها أو تغييرها حتى لا يتناثر الغبار الضار منها”.
ولفت “عميري” إلى أن استخدام الغطاء البلاستيكي للمخارج الكهربائية غير المستعملة وسيلة لحماية الأطفال من العبث بها”.

وأردف “عميري”: “عند وقوع حريق واستدعاء رجال الإطفاء يجب إعلامهم بوجود مصاد الكهرباء الإضافية مثل (طاقة شمسة – انفرتر) لتجنب تعريض رجال الإطفاء لخطر الكهرباء من مصادر مجهولة”.

يذكر أن دمشق وريفها شهدا، الاثنين، حريقين، الأول ضمن مغسل ومشحم في منطقة المزة مقابل قسم الشرطة الغربي، إضافة إلى حريق ضمن خزان كهرباء في مساكن برزة جانب فرع المخدرات، إضافة إلى اندلاع حريق ضمن منزل ط2 في قدسيا نزلة الأحداث ساحة الشعار، فيما تمت السيطرة على الحرائق وإخمادها دون وقوع إصابات بشرية.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى