العناوين الرئيسيةثقافة وفن

ولاية إزمير التركية تكرّم أدونيس بجائزة “هوميروس” للفنون الأدبية

حصل الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر الملقّب بإسم “أدونيس” الأحد على جائزة “هوميروس” خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “هوميروس الدولي للفنون الأدبية” في مدينة “إزمير” التركية، حسب ما نقله موقع “سناك سوري”.

وكتب رئيس بلدية المنطقة “سردار ساندال” عبر صفحته على “فيسبوك”، أنه تم تقديم جوائز فخرية للشعراء العالميين “أدونيس” و”أزدمير إنس”.

وأضاف “ساندال” “نحن مدينون لفنانينا ولكل محبي الفن الذين يضيفون لنا قيمة”، وأرفقها بصورة تجمعه مع “أدونيس” لحظة تسليم الجائزة التي صممت كمنحوتة على شكل الشاعر الإغريقي “هوميروس”.

وألقى “أدونيس” خلال المهرجان كلمة قال إن “الثقافة اليوم تكاد في العالم كله وبخاصة في العالم الإسلامي أن تنشطر إلى قسمين، فضاء الدين وفضاء الشعر، مضيفاً أننا لا نرى في فضاء الدين الأوروبي والأمريكي إلا العنف والحروب تدميراً والإبادة بأشكال مختلفة”.

وقال “أدونيس” في معرض كلمته “إن ما يفعله الغرب يحاط بالاحتفاء من قبل الإعلام، بينما يبقى الشعر وحيداً، متسائلاً “ما الذي على الشعر أن يفعله يا جلجامش وأنت يا هوميروس؟”.

وأشار صاحب”أغاني مهيار الدمشقي” خلال المهرجان إلى “أن عالمنا الذي نعيش فيه يسود فيه فن الطمس لكل ما هو إنساني وحقيقي”.

وبحسب أدونيس فأن “العالم الذي نعيش فيه هو عالم حرب، باطنها أشدّ من ظاهرها”، وبيّن أن الشعر يبقى الطاقة التي تعطي للعالم معناه الإنساني الأعمق.

يُذكر أن الشاعر السوري علي إسبر من مواليد جبلة عام 1930 وهو المعروف بقيادته نمط جديد من الشعر فقام بتوظيف اللغة بطريقة حديثة سامية عن الشكل التقليدي في الشعر.

وترجمت أعمال “أدونيس” لعدد من أهم اللغات العالمية، وهو الحاصل على أكثر من 25 شهادة تكريم والمعلوم عن أدونيس منافسته الدائمة على “نوبل” للآداب.

ويأتي اسم أدونيس إلى جانب ثلاثة أسماء لكتاب وأدباء أتراك حازوا الجائزة، وهم: الكاتب والشاعر أوزدمير أونجه، والكاتب والشاعر يشار أكسوي، بالإضافة إلى الصحفي التركي ميردان ينارداغ، وذلك بحسب ما ورد في برنامج المهرجان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى