العناوين الرئيسيةفلسطين

جامعات بيرزيت والقدس تطلقان جوائز ومنح دراسية بإسم “شيرين أبو عاقلة” 

أعلنت جامعة بيرزيت، الخميس، عن إطلاقها جائزة “شيرين أبو عاقلة للتميز الإعلامي” وهي جائزة سنوية تستهدف الإعلاميين الفلسطينيين، وتهدف إلى تحفيز الإبداع والعمل الإعلامي النوعي الذي يتناول قصة فلسطين.

وأوضحت الجامعة وفق وسائل إعلام أن هذه الجائزة التي سيعلن عنها في 11 أيار من كل عام، وهو تاريخ استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، “كتكريم لدورها الوطني والإعلامي حيث ساهمت في إيصال الصوت الفلسطيني للعالم عبر تغطية اعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي” المتواصلة على شعبنا”.

وأعلنت الجامعة أيضا عن تخصيص منحة دراسية سنوية باسم شيرين أبو عاقلة لإحدى طالبات الإعلام المتميزات أكاديمياً كتشجيع للتميز الأكاديمي الإعلامي بعنوان “منحة الشهيدة شيرين أبو عاقلة للتميز الأكاديمي في مجال الصحافة والإعلام”.

وذكرت الجامعة أنه “سيعلن عن تفاصيل الجائزة والمنحة الدراسية وشروطها قريبا”.

وأشارت الجامعة في بيان نقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي إلى أن أبو عاقلة “ارتبطت بجامعة بيرزيت بعلاقة خاصة، فكانت واحدة من المدربين الإعلاميين في مركز تطوير الإعلام في الجامعة، ونقلت تجربتها لطلبة الجامعة عبر تدريسها التقارير التلفزيونية لطلبة الإعلام”.

ولفتت الجامعة وفق بيانها: “واصلت أبو عاقلة دراستها في جامعة بيرزيت، فحصلت في العام 1997 على دبلوم إذاعي من مركز تطوير الإعلام في الجامعة، وألحقته بالفوج الأول من دبلوم الإعلام الرقمي من جامعة بيرزيت عام 2020”.

وفي سياق متصل قررت جامعة القدس إطلاق اسم “شيرين أبوعاقلة” على البوابة الرئيسية لمعهد الإعلام العصري بجامعة القدس القائم في مدينة البيرة.

وأوضحت الجامعة في بيان لها الخميس نشرته وسائل الإعلام، أن ذلك يأتي “تخليدًا لمسيرة شه.يدة الحق والقدس الصحفية شيرين أبو عاقلة خلال ثلاثة عقود قضتها في إعلاء صوت الفلسطيني ونقل صورة الحقيقة للعالم أجمع”.

وقررت إدارة مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السادسة الذي سينطلق يوم العودة 15 أيار بجامعة فلسطين إطلاق اسم الش.هيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة على هذه الدورة ،كما قررت إدارة المهرجان اطلاق جائزة مفتاح العودة للنقاد بإسم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة تقديراً وعرفاناً لما قدمته للقضية الفلسطينية.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية اتخذت بلدية رام الله قراراً بإطلاق اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة على أحد شوارعها لتخليد اسم الشهيدة ابو عاقلة.

وأعلنت بلدية جنين إطلاق اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة على أحد شوارع مدينة جنين بإسم أهالي جنين ومخيمها تخليدا لجهودها وتضحيتها في نقل معاناة الأهل في جنين وفلسطين من بطش إجراءات الاحتلال.

وأقرت بلدية بني سهيلا في غزة إطلاق اسم الش.هيدة أيضاً على ميدان شارع القدس وسيتم وضع حجر الأساسي لإنشاء معلم يخلد رسالتها وتضحياتها قريباً.

يذكر أن المراسلة الصحفية شيرين أبوعاقلة، استشهدت برصاص جنود الاحتلال “الاسرائلي” صباح الأربعاء أثناء تغطيتها لاقتحام العدو مدينة “جنين” بالضفة الغربية المحتلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى