اخبار العالمالعناوين الرئيسية

موجة حر قياسية تضرب الهند وباكستان

تضرب موجة حر قياسية الهند وباكستان، متسببة بانقطاع الكهرباء ونقص المياه عن ملايين الأشخاص، المتوقع أن يواجهوا القيظ بوتيرة متزايدة في المستقبل، وفقاً لخبراء التغيّر المناخي.

واقتربت درجة الحرارة في نيودلهي من 46 درجة مئوية، الخميس، ويتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة الشديدة خمسة أيام أخرى في شمال غرب ووسط الهند، وحتى نهاية الأسبوع في الشرق، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية الهندية.

ولجأت مناطق في ولايات راجاستان وغوجارات وأندرا براديش إلى تقنين الكهرباء في المصانع، لخفض الاستهلاك بسبب نقص الفحم.

وأبلغت عدة مناطق في البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، عن انخفاض في إمدادات المياه، سيزداد سوءاً تباعاً، حتى هطول الأمطار الموسمية السنوية في حزيران وتموز القادمين.

و ارتفعت الحرارة خلال آذار في نيودلهي إلى 40.1 درجة مئوية هي الأعلى لذلك الشهر منذ عام 1946.

يُشار إلى إن موجات الحر تسببت في وفاة أكثر من 6500 شخص في الهند منذ عام 2010، والتي باتت تتكرر بشكلٍ دوري وأكثر حدة خلال السنوات الأخيرة، بحسب اختصاصيين.

وتعاني جارتها “باكستان” من حرارة شديدة أيضاً، من المتوقع أن تستمر حتى الأسبوع المقبل، وأن تبلغ درجات الحرارة ذروتها عند 48 درجة في أجزاء من ريف السند، وفقاً لجمعية الأرصاد الجوية الباكستانية.

ومن المتوقع أن تواجه الصحة العامة والزراعة في البلدين تهديدات خطرة، بسبب درجات الحرارة القصوى المتوقعة هذا العام عموماً، وفقاً لتصريحات رسمية من الهند وباكستان.

يُذكر أن 2022 سيسجّل المزيد من الأحداث الحرارية الشديدة، لأن تأثير الاحتباس الحراري زاد بشكلٍ كبير من احتمالات حدوث موجات حر غير مسبوقة، وفقاً لتقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى