العناوين الرئيسية

وجبات مثالية لوجبة سحور صحية وغير روتينية

قالت ماستر التغذية والحميات من الجامعة الأردنية، كندا بسام حبيب، لتلفزيون الخبر، أن: “السحور وجبة أساسية خلال شهر رمضان، يجب عدم إهمالها، ونظراً لتغيّر العادات الغذائية وقلّة شرب الماء، فإن مشكلة الإمساك تزداد خلال الشهر الفضيل”.

وتابعت “حبيب”: “بالتالي من الضروري التركيز على وجبات سحور جيدة تزوّد الجسم بالسوائل وتخفف شعور العطش، خلال نهار الصيام، وتزيد من شعورنا بالشبع بذات الوقت”.

وأضافت اختصاصية التغذية: “الشوفان مع اللبن وجبة صديقة للأمعاء، خاصةً مع إضافة الخوخ المجفف، الذي يساعد على التخفيف من حدة الإمساك، وإضافة الفريز الذي يضفي نكهة مميزة للوجبة، وتعوّض عن غياب السكر في المزيج”.

وأوضحت “حبيب”: “اختيار خبز النخالة أو كامل الحبة مهم للغاية، مع مراعاة اختيار أنواع الحواضر قليلة الملح، لتقليل شعور العطش، كما أن إضافة الخضار للوجبة يعطي شعور الشبع ويخفف من إحساس العطش خلال اليوم، مع التأكيد على عدم إضافة ملح الطعام”.

وتابعت الاختصاصية: “أما كوسيلة لإدخال البيض في وجبة السحور فلا مانع من تحضير بيضة مع ملعقة زيت زيتون بعد إضافة الخضار لها (بندورة، بصل، بقدونس)، كوسيلة لزيادة حجم الوجبة وتناول وجبة صحية”.

وأضافت “حبيب”: “لمحبي رقائق الإفطار لا مانع من تناولها على وجبة السحور، مع إضافة الحليب والفاكهة المجففة، ومراعاة اختيار الرقائق خالية السكر، كما أن إضافة الفاكهة يخفف غياب السكر”.

وأشارت الاختصاصية إلى أنه: “كبديل عن الرقائق، تعتبر وجبة الحنطة المسلوقة مع اللبن (دون ملح) وجبة تزوّد بالعديد من الفوائد الغذائية، مع التنويه أن ما سبق نماذج لوجبة سحور لأشخاص لا يفضلون وجبات سحور روتينية، وصحية بذات الوقت”.

ويوصي خبراء التغذية بأن تكون وجبة السحور متكاملة، وتشمل عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، فيجب أن تحتوي على النشويات والبروتينات الهامة لعضلات الجسم، وكذلك الخضار التي تمد الجسم بحاجته من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى