العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“لمة فرح” ..معرض فني عربي منوّع في جامعة تشرين

أقيم في بهو المكتبة المركزية بجامعة تشرين في اللاذقية، معرض فني متنوع بعنوان “لمة فرح” ضم أقسام متنوعة من بينها مشاركات من بلدان عربية أبرزها فلسطين المحتلة.

وقالت المشرفة والمنظمة للمعرض ليليان مرعي، لتلفزيون الخبر: “تضمن المعرض منتجات لجمعيات أهلية مشاركة ومبادرات فردية لطلاب من مختلف كليات ومعاهد جامعة تشرين”.

وأضافت المشرفة: “شارك في المعرض95 مشاركاً، من بينهم 55 مشاركة لطلاب جامعيين، 10 مشاركات لجمعيات أهلية، 30 مشاركة فردية لمعيلات وصاحبات مشاريع صغيرة ومتناهية بالصغر، بالإضافة لمشاركات جرحى حرب وذوي شهداء”.

وأضافت “مرعي”: “تنوعت المشاركات في الأجنحة، كجناح للرسم بأنواعه رسم على الزجاج وبالرمل، وجناح للأعمال اليدوية والخشبية، ومقتنيات تراثية، ومشغولات صوفية، كروشيه، اكسسوار، صباريات، بالإضافة لجناح لتدوير مخلفات من مواد بسيطة جداََ معاد استخدامها”.

وقالت المشرفة على المعرض: “كان اللافت في المعرض جناح الطلبة العرب، الذي ضمَّ تراثيات تخص بلدانهم كصور، وحرف عريقة تعريفية بحضارة كل بلد عربي”.

وأشارت “مرعي” إلى أهمية الجناح الخاص باتحاد الكتاب العرب، الذي يحتوي كتب بأسعار رمزية، فالكتاب الصادر منذ عام 2015 وماقبل بيع بـ 200 ليرة، والصادر منذ عام 2015 ومابعد بيع بحسم 60٪، فسجل سعر أغلى كتاب 1500 ليرة سورية.

من جهته، قال المشارك بالمعرض عن فلسطين المحتلة “نور الاسلام أبو الهيجاء” لتلفزيون الخبر: “الهدف من المشاركة هو تعريف الناس بفلسطين والتراث الفلسطيني والطراز والأزياء الفلسطينية القديمة بشكل عام، بالإضافة عن شرح مبسّط ومفصّل عن فلسطين ومناطقها الخصبة والمشهورة، ونشر مقالات عن فلسطين وسوريا الحبيبة”.

وأضاف: “من أهم ماعُرِضَ في القسم الفلسطيني مجسم عن قبة الصخرة، مفاتيح قديمة لفلسطينيين هُجِّروا من منازلهم للتعبير عن حق العودة”.

وعن الإقبال في المعرض قال “نور الإسلام”: “كان رائع وكثيف، ومالفت نظر المقبلين الأزياء الشعبية الفلسطينة، فالعديد من الفتيات ارتدينَ الزي الفلسطيني والتقطوا الصور التذكارية”.

يذكر أن المعرض أقيم في جامعة تشرين للسنة الرابعة على التوالي، وتميز بمشاركة واسعة لأغلب البلدان العربية من بينها فلسطين واليمن، وكل عام يتم اختيار العنوان بشكل مختلف.

واختير اسم” لمة فرح” لمعرض سنة 2022، احتفالاََ بأعياد نيسان كعيد الجلاء، بالإضافة لحاجة السوريين للفرح في ظل الظروف المعيشية السيئة، بحسب ماأفاد به منظمون ومشاركون في المعرض لتلفزيون الخبر.

يشار إلى أن المعرض فتح أبوابه الأحد الفائت 10 نيسان واستمر لغاية الخميس 14 نيسان.

شذى يوسف- تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى