العناوين الرئيسيةثقافة وفن

جدل مسلسل “حضور لموكب الغياب” بين حذف مشاهد وسيناريو “مسروق”

أثار مسلسل “حضور لموكب الغياب” جدلاً وسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء عرضه على التلفزيون القطري بداية شهر رمضان المبارك.

وبدأ الجدل باتهام كاتب السيناريو السوري “محمد ماشطة” منتج المسلسل سيف الدين عبد العزيز، بسرقة جهوده وتسجيل حقوق السيناريو باسم ابنة شقيقه.

وقال “ماشطة” في منشور على صفحته في موقع “فيسبوك” إن: “منتج المسلسل لم يكتف بذلك، بل قام بوضع اسمه على شارة المسلسل ونسبه لنفسه كمؤلف للعمل، علماً أنه كان و لايزال يعمل في مجال تجارة الشاحنات والآليات الثقيلة ولا يفقه شيئاً في مجال السيناريو أو الإنتاج حتى”.

ولفت الكاتب إلى أنه ومحاميه تواصلوا رسمياً مع إدارة القناة الممثلة بالشيخ عبد العزيز آل ثاني وأخبروه بالتعدي وسرقة النص، فأحالهم إلى مسؤول في التلفزيون لمتابعة الأمر معه ولتقديم كامل وثائقهم وبيناتهم.

في حين كشفت الفنانة السورية ديما بياعة، عن قيام تلفزيون قطر، بحذف معظم المشاهد التي قدّمتها في العمل، لاعتبارات دينية، الأمر الذي فاجأ الجمهور.

ونشرت “بياعة”، عبر حسابها في إنستغرام، مجموعة صور لها من كواليس تصوير المسلسل، لتقوم إحدى المتابعات بالتعليق بأن المشهد الذي قدمته في الكنسية لم يعرض على شاشة تلفزيون قطر.

وردت “بياعة” على تعليق المتابعة بالقول: “والله للأسف تلفزيون قطر حاذف كل شي مشاهد فيها تصليب وكنيسة وأنا مزعوجة، لأنه هذا أساس دوري امرأة مسيحية متدينة”.

ويضم العمل أكثر من 350 فناناً وممثلاً من مختلف البلدان العربية، منهم جهاد عبدو، وديمة بياعة، ومازن الناطور، بالإضافة إلى فنانين آخرين من نجوم الدراما العربية.

يذكر أن مسلسل “حضور لموكب الغياب” يؤرخ القضية الفلسطينية منذ ثلاثينيات القرن الماضي ولغاية السبعينات، ويتناول الأحداث التي صاحبت مأساة فلسطين في الأردن وباقي المنطقة، وتأثير النكبة على حياة الناس والمجتمع، وعلى المنطقة برمتها، وما صاحبها من هجرة ونزوح.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى