العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

“مازن فندي” طفل يلمع اسمه في عالم الشطرنج

تصدّر اسم الطفل “مازن فندي” مواقع التواصل الاجتماعي لما حقّقه من نتائج مميّزة في بطولة العرب للشطرنج للشباب والناشئين التي شهدتها العاصمة العراقية، بغداد، جرّاء صغر سنه وموهبته المميّزة.

“سعادتي لا توصف عندما أتفوّق في البطولات على شباب يكبروني سناً”، بهذه الكلمات بدأ الطفل مازن فندي (9 سنوات) ابن مدينة سلحب في حماة حديثه لتلفزيون الخبر.

وأضاف فندي “تجربتي الأولى في تعلّم لعبة الشطرنج بدأت منذ عاماً ونصف وكنت أردّد حينها أنا بطل في الشطرنج، واستمرت إلى الآن، ودارت الأيام وبدأت أثبت مقولتي في إحراز الألقاب كأصغر لاعب شطرنج”.

وأوضح “فندي” أنه “حصل على 11 ميدالية حتى الآن، ويطمح للمزيد في بطولة العرب التي ستستقبلها سوريا في أيلول القادم”.

وتابع بطل الشطرنج: “كلما أعلّق ميدالية في غرفتي اتذكّر بداية الأمر عندما كان أصدقاء والدي يلعبون الشطرنج، ثم تعلّمت منهم، وواظبت على اللعب معهم”.

وأضاف “فندي”: ” أنا صف ثالث ابتدائي والدراسة هي أولوياتي وعندما انتهي ألعب الشطرنج طوال الوقت وأتدرّب، وسأحقّق هدفي الثاني في المستقبل بعد أن أصبح مهندساً”.

وتحدّث والد الطفل (47 عاماً) عن ابنه من ناحية الإصرار والإرادة والسعي نحو تحقيق الأهداف المرجوّة، واصفاً لتلفزيون الخبر، ذكاء ابنه وتركيزه العالي وتميّزه عن أقرانه، الأمر الذي شجّعه لتدريبه والاعتناء بموهبته، قائلاً: “بالصدفة اكتشفنا متعته وقدرته العالية على لعب الشطرنج”.

وأشار الأب إلى أن “مازن احتل المركز الثاني، الاثنين عبر مشاركته ببطولة الجمهورية 2022 التي بدأت الخميس الماضي في اللاذقية، حيث فاز بـ 6 جولات وتعادل بـ 1، ثم نال الميدالية الفضية، قائلاً: “لم يخسر مازن ولا مرّة في بطولة العرب للشباب بعمر 14 عاماً في العراق التي كانت منذ 10 أيام، حيث حقّق 7 تعادلات وفوزين”.

وأكد والد الطفل أن “مازن بدأ باللعب مع أصدقائه لعدة أشهر قبل أن يثقل موهبته المدرّب المتابع له، ثم شارك ببطولات عديدة وحصل على المركز الأول على مدار العام ونصف منها في محافظة حماة “.

وتابع “كما حاز المركز الأول في بطولة الجمهورية 2021 وأيضاً، عبر مشاركته مع المنتخب الوطني الذي يشمل لاعبين بعمر18 عاماً، ناهيك عن احتلاله المركز الخامس من أصل 136 لاعب في أيلول الماضي ببطولة آسيا للشبكة العنكبوتية”.

بدوره، رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس أكد لتلفزيون الخبر أن “اللاعب مازن لفت الانتباه والأنظار بذكائه في لعبة الشطرنج، فشارك مع المنتخب الوطني في العراق مع لاعبين يكبروه سنّاً وأثبت حضوره بجدارة، قائلاً: “سيكون مشروع بطل في المستقبل”.

وأفاد “عباس” أن “الاتحاد يعمل على دعمه ورعايته بهدف تطويره، وهناك لاعبين صغار كانوا في ذات الموهبة منذ زمن وتحوّلوا إلى أبطال عرب وجمهورية”، مشيراً إلى أن “سوريا مقبلة على استقبال بطولة العرب في أيلول القادم”.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى