العناوين الرئيسيةسياسة

بمناسبة الذكرى30 لإقامتها .. العلاقة السورية الأرمينية تاريخية خصوصاً في وجه السياسات التركية

قال وزير الخارجية والمغتربين فيصل مقداد إن علاقات الصداقة بين سوريا وأرمينيا علاقة تاريخية خصوصاً في وجه السياسات التركية.

وأفاد “المقداد” بحسب “سانا”، خلال تبادل رسائل التهنئة مع نظيره الأرميني ارارات ميرزويان بمناسبة الذكرى 30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، أن “العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً متنامياً في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة”.

وتابع “المقداد” أن “الحكومة السورية تتطلع إلى تحقيق المزيد من التقدم بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين ويعزز أواصر العلاقات التاريخية بين الشعبين والتي تعمدت بالدم في مواجهة سياسات الإبادة والطورانية الجديدة للأنظمة التركية المتعاقبة”..

بدوره تحدث الوزير “ميرزويان” أن “أرمينيا دافعت ومنذ اليوم الأول للأزمة في سوريا عن حق سوريا في الحفاظ على وحدتها وسيادتها وحق الشعب السوري في تقرير مصيره مندداً بالإر هاب الذي استهدفها”.

وأضاف “ميرزويان” أن “أرمينيا تولي أهمية كبيرة لاعتراف مجلس الشعب السوري بالإبادة الجماعية للأرمن وإدانتها رسمياً ما أصبح دليلاً آخر على تضامن الشعبين الأرميني والسوري”.

وتبنى مجلس الشعب بالإجماع في جلسته العاشرة من الدورة العادية الثانية عشرة من الدور التشريعي الثاني المنعقدة في شباط 2020 قراراً يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين.

يذكر أن قائمة الدول المعترفة بالإبادة الأرمنية حوالي 30 دولة، في ظل إنكار الحكومات التركية لما ارتكبه العثمانيون بحق الأرمن الذين كانوا مواطنين في الدولة العثمانية، وتم استهدافهم بشكل عنصر ي بسبب أصولهم العرقية والدينية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى