العناوين الرئيسيةصحة

بدء حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال

بدأت وزارة الصحة الأحد بحملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2022 ضد شلل الأطفال والتي تستمر حتى الـ10 من الشهر الجاري.

وأوضحت الوزارة أن الحملة تستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة، وتهدف الحملة إلى الوصول لنحو 2.7 مليون طفل في مختلف المحافظات، بحسب ما نقلت وكالة “سانا”.

وأشارت الوزارة إلى أن الحملة تنفذ عبر 977 مركزاً صحياً و2450 فريقاً جوالاً بمشاركة 10210 من العناصر الصحية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأوضح مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن اللقاح آمن وفعال وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية، كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه فيروس كورونا.

وشدد الدكتور شحرور على أن اللقاح يحمي الطفل والمجتمع من مرض شلل الأطفال الخطير الذي يؤدي إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة، مشيرا إلى أن الأعراض الشائعة مثل الرشح أو السعال أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو اليرقان الفيزيولوجي أو استعمال الصادات الحيوية لا تمنع من التلقيح.

يشار إلى أن سوريا أُعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الأطفال عام 1995 ليعود عام 2013 عبر إصابات بفيروس بري باكستاني المنشأ، نقلته عناصر الجماعات المسلحة إلى المناطق التي كانت تحتلها.

حيث أطلقت وزارة الصحة على أثرها سلسلة حملات تلقيح وطنية نجحت في قطع سراية الفيروس، ولم يبلغ حينها عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014 لكن المرض عاد في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بفيروس متحور في دير الزور لتتابع حملات التلقيح حتى إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية عام 2018 خلو سوريا مجدداً من شلل الأطفال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى