العناوين الرئيسيةمن كل شارع

“على مبدأ الخيار والفقوس”.. مدرّسات متعاقدات لصالح حمص يشتكين ظلمهن في عملية تحديد مركز العمل

اشتكت عدد من المدرّسات المتعاقدات لصالح مجمعات تربوية في تربية حمص حرمانهن من فرصة تحديد مركز العمل وإتاحتها لزميلاتهن المعينات لصالح مجمعات تلكلخ، شين، وخربة التين، في تجاوز واضح لمبدأ تكافؤ الفرص والتساوي في الحقوق والواجبات، بحسب المدرّسات.

وقالت إحدى المدرّسات لتلفزيون الخبر: “قامت مديرية تربية حمص بالإعلان لفتح باب التقدم لتحديد مركز عمل من مجمعات محددة في حمص دون أخرى لصالح مديرية تربية طرطوس”، مُتسائلةً: “كيف تعطى هذه الفرصة لمدرّسات دون غيرهن؟”.

وأضافت مدرّسة أخرى: “جميعنا متغربات عن محافظاتنا، ولدينا ذات الظروف سواء من ناحية البعد عن أطفالنا وعائلاتنا أو الظروف المعيشية الصعبة، والمنطقي أن تكون الفرصة للجميع أو لا أحد”.

وتابعت المدرّسة: “لماذا لا يتم تحويلهن لصالح مجمعات أخرى في حمص لديها شواغر مثلاً، أو تحديد مراكز عملنا جميعاً في محافظاتنا، دون هذه المعايير غير المنصفة”.

وقال مدير تربية حمص، وليد مرعي، لتلفزيون الخبر، أن: “هذا الأمر سيتم بالتنسيق بين الوزارة وبين مديريتي تربية حمص وطرطوس، حيث تمتلك الأخيرة شواغر في مجمعات محددة، وجاء القرار بناءً على طلب منها، وحتّى الآن الموضوع لا يزال قيد الدراسة”.

وتابع مدير تربية حمص: “سنحدد مركز عمل لمدرسات من مجمعات تربوية لديها فائض أما مجمعات قرى المركز، الرستن، القبو، القصير، المخرم ليس لديها فائض كيف نتخلّى عنهم؟”.

يُشار إلى أن مديرية تربية حمص طلبت من المدرسات المتعاقدات لديها لصالح مجمعات تلكلخ، خربة التين، وشين الحضور يومي الأحد والاثنين القادمين لدراسة طلبات تحديد مركز عملهم ورفعها إلى الوزارة.

وحول موضوع نقل الفائض من بعض مجمعات حمص، قال مدير تربية طرطوس، علي شحود، لتلفزيون الخبر: “تمّ إعلامي بوجود فائض في بعض الاختصاصات، وانطلاقاً من مراعاة ظروف زملائنا أبديت إمكانيّة استيعاب بعض الاختصاصات بأعداد محددة وضمن أماكن محددة”.

وتابع “شحود” بالقول: “الموضوع حتى الآن قيد الدراسة، وإن حصل سيتم استيعابهم في صفوف الخامس والسادس في الحلقة الأولى حصراً”.

يُشار إلى أن مدير تربية طرطوس في تصريح سابق لتلفزيون الخبر، وفي ردّه حول الشكاوى بخصوص وجود شواغر لبعض الاختصاصات بأرياف طرطوس وبعض مدنها، قال: “على مسؤوليتي الشخصية، لا يوجد أي نقص في أي اختصاص في طرطوس، باستثناء التربية الوطنية، التربية الدينية، والرياضية”.

يُذكر أن الاختصاصات التي أعلنت مديرية تربية حمص التخلّي عنها وإمكانية تحديد مركز عملها لصالح مجمعات في طرطوس هي اللغات العربية، الانكليزية، والفرنسية، التاريخ، الجغرافيا، الإرشاد النفسي والاجتماعي، ومعلم الصف، وذلك من مجمعات تلكلخ، شين، وخربة التين.

يُشار إلى أن هذا الإعلان أثار الكثير من الجدل بين المدرسات المعيّنات لصالح مجمعات حمص غير المذكورة بنص الإعلان والمعينات لصالح مديريات التربية في المحافظات الأخرى عن حقهن بالحصول على ذات الفرصة، من مبدأ تكافؤ الفرص ومساواتهن في الحقوق والواجبات.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى