العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“دراسة تطمئن السوريين”: يمكن الحصول على الطاقة دون لحوم

طمأنت دراسة طبية حديثة، السوريين، أنهم بإمكانهم الحصول على الكثير من الطاقة، بدون الحاجة للحوم، الغنية بالبروتين.

وأظهر بحث أجراه المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة، أن: “الكربوهيدرات تعد مصدراً سريعاً للطاقة، مقارنة مع البروتينات والدهون”، بحسب “سكاي نيوز”.

وكشف خبير التغذية “روب هوبسون” إنه: “بإمكان الإنسان اللجوء إلى البروتين للحصول على الطاقة، لكن فقط في حالة عدم توفر الكربوهيدرات”.

ويوفر البروتين بحسب الدراسة “أربع سعرات حرارية فقط لكل غرام، مما يدل على أن الدور الرئيس للبروتينات لا يتجلى في منح الطاقة، بل في تعزيز نمو العضلات والعظام”.

ويوصي الخبراء بالحرص على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، لأسباب عديدة، أبرزها المساعدة على إنقاص الوزن وتعزيز نمو العضلات.

ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الكربوهيدرات وهي السكر الذي يعد أبسط صورة من الكربوهيدرات، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات والحليب ومنتجات الألبان.

وتعد النشويات كربوهيدرات مقعدة وهو ما يعني أنها مكونة من العديد من وحدات السكر المرتبطة معًا، وتوجد بشكل طبيعي في الخضراوات والحبوب والفاصولياء والبازلاء.

وتعتبر الألياف أيضًا من الكربوهيدرات المقعدة، وتوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصولياء والبازلاء.

ويعاني السوريون اليوم من ارتفاعات كبيرة في أسعار اللحوم، بأنواعها المختلفة، وسط تآكل في القوة الشرائية لديهم، ما أبعدها بشكل كبير، عن موائدهم.

وكان رئيس جمعية اللحامين أدموند قطيش أكد في حديث سابق مطلع الشهر الجاري، أن أسعار اللحوم الحمراء في أسواق العاصمة ارتفعت لتصل إلى 35 ألف ليرة لكيلوغرام اللحمة الهبرة مع 25 بالمئة دهن في تجاوز سعر كيلوغرام الهبرة من دون دهن 40 ألفاً.

وبلغ سعر كيلو الدبوس من الفروج نحو10 آلاف ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو الوردة نحو 12500 ليرة سورية، و سجل كيلو الكستا سعراً قدره حوالي 13 ألف ليرة سورية وسطياً.

يذكر أن البروتين يتواجد بشكل أساسي في اللحوم الحمراء مثل لحم الغنم والبقر، واللحوم البيضاء مثل الدجاج، والأسماك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى