العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

الأمانة السورية للتنمية تنظم حفل “الرابسودي السوري” من سوريا للعالم في “اكسبو دبي” 

في حفل فني ضخم للجناح السوري في “اكسبو دبي” أطلّت النوتات الموسيقية من بلاد “أورنينا” “منشدة مملكة ماري التي أكّد علماء الآثار أنها أول ما تم غناءه على سطح الأرض، وكان ذلك منذ عام 3500 ق.م.

ومن أوساط السيمفونيات التي تجسّد الحضارة السورية المعرفية والثقافية جسّدت “الأمانة السورية للتنمية” في “اكسبو دبي” موسيقية معبد الإنسان “أورنينا” كرسالة بنيانها الإنسان ومبتدأها الإنسان ومنتهاها الإنسان.

وكان هذا الحفل “الاوركسترالي” في اكسبو دبي “الرابسودي السوري” لإياد الريماوي عبارة عن تأليف موسيقي مدته 40 دقيقة ما بين غناء منفرد وغناء جماعي “كورال” شارك فيه أكثر من 100 موسيقي ومغني بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان.

وما بين “الصبا” و”النهوند” رافق العمل تأثيرات ضوئية وبصرية سلّطت الضوء على فترات مهمة في تاريخ الموسيقى.

وتكوّن العمل العمل من ثلاثة فصول متميزة مع مقدمة قصيرة ونهاية ملحمية، حيث يحتضن كل فصل فترة معينة بتاريخ الموسيقى.

واستغرق “الريماوي” تسعة أشهر لإعداد هذا العمل الملحمي الذي يأتي ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الذي ينظمه الجناح السوري “بإكسبو دبي”، بالتعاون مع “الأمانة السورية للتنمية”.

وركّزت “الأمانة السورية للتنمية” انطلاقاً من دورها في توثيق إبداع الإنسان السوري، في عمل “الرابسودي السوري” على الهوية السورية الموثّقة لأول نوتة موسيقية وأول حرف أبجدي في العالم.

يذكر أن “الرابسودي السوري” هو نتاج تعاون بين الجناح السوري في “اكسبو دبي” و”الأمانة السورية للتنمية” بقيادة الموسيقي إياد الريماوي للتذكير بالإنسان السوري الصميم الذي تجلّى الحرف كما تجلّت لغة التواصل العالمية الأولى “النوتة الموسيقية” في مكنونات روحه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى