اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف التجاري يصدر التعليمات التنفيذية لقروضه السكنية والتجارية

أصدر المصرف التجاري السوري التعليمات التنفيذية للقرض الذي يمنحه لشراء عقار سكني أو تجاري “جاهز أو على الهيكل” بحد أقصى قدره 100 مليون ليرة.

وبحسب المصرف، فإن القرض يتميز بفائدة مخفضة تبدأ من 10 بالمئة سنوياً على رصيد القرض المتناقص، وتحدد القيمة النهائية للفائدة عند المنح بحسب مدة القرض وقيمته ونوع العقار، وفق ما نقلت صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأضاف المصرف، أن أقصى مدة لقرض شراء العقار “20 سنة”، وبضمانة العقار نفسه، مشيرا أنه يتم استقبال طلبات الحصول على القرض مع تحديد نسبة التمويل بـ 60 بالمئة من قيمة العقار.

وأوضحت تعليمات القرض، أن فائدة القرض للعقار السكني تتوزع على 10 % سنوياً لمدة أقصاها عشر سنوات، و11 % سنوياً لمدة أقصاها خمس عشرة سنة، و12 %سنوياً لمدة تزيد عن خمس عشرة سنة، في حين تبلغ فائدة القرض للعقار التجاري 13 % سنوياً، علماً بأن الفائدة تكون سنوية على الرصيد المتناقص للقرض.

ولفتت التعليمات إلى أنه يمكن قبول شريك تسديد واحد فقط وقبول شريك ملكية واحد فقط للقرض على ألا يتجاوز عمر المتعامل وشريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

وبما يخص آلية التسديد، تكون على أقساط شهرية متساوية عن طريق الفروع أو بالبطاقة المصرفية.

وذكر المصرف أنه لا يمكن للمقترض الحصول على أكثر من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلا بعد تسديد كامل القرض السابق سواء كان التسديد لنهاية أجله أو قبل ذلك.

وبحسب المصرف يمكن الحصول على هذا القرض من قبل أي شخص طبيعي سوري ومن في حكمه حصراً من العاملين الدائمين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين والعسكريين.
كذلك أصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف لمن لديه سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة، وأصحاب التراخيص الإدارية الدائمة منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة وأصحاب المهن العلمية المنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنة.

يذكر أن المصرف التجاري رفع سقف القرض الشخصي، الأسبوع الماضي، إلى 25 مليون ليرة سورية بضمانة عقارية بدلا من 20 مليون، وإلى 10 ملايين ليرة بضمانة رواتب كفلاء موظفين بدلا من 5 ملايين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى