فلسطين

بأغلبية ساحقة.. الأمم المتحدة تعتمد 5 قرارات لصالح فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة خمسة قرارات لصالح القضية الفلسطينية تتعلّق باللاجئين الفلسطينيين ومستوطنات الاحتلال “الإسرائيلي” والتحقيق في انتهاكاته لحقوق الإنسان.

ونصّ القرار الأول على: “استمرار تقديم الدعم إلى اللاجئين الفلسطينيين وحاز على تأييد 164 دولة، فيما صوّت ضدّه كيان الاحتلال فقط، وامتنعت 10 دول بينها الولايات المتحدة عن التصويت”، وفقاً لما نقلته وكالة “وفا”.

وحاز القرار الثاني المتعلّق بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” على تأييد 162 دولة وصوّت ضده كيان الاحتلال والولايات المتحدة وكندا وماكرونيزيا وجزر المارشال، فيما امتنعت ست دول أخرى عن التصويت.

وحصل القرار الثالث الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها على تأييد 159 دولة وصوّت ضده كيان الاحتلال وأربع دول وامتنعت ثماني دول عن التصويت.

فيما نال القرار الرابع الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة تأييد 146 دولة بينما صوّت ضده كيان الاحتلال وست دول وامتنعت 20 دولة عن التصويت.

أمّا القرار الخامس الخاص بأعمال اللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات “الإسرائيلية” التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة فحصل على تأييد 80 دولة وصوّت ضده كيان الاحتلال و17 دولة وامتنعت 73 دولة عن التصويت.

يُذكر أنّ اللجنة الرابعة التابعة للجمعية هي لجنة معنية بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار في الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أنّ وكالات الأمم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية أعلنت وقوفها إلى جانب منظمات المجتمع المدني الفلسطينية التي صنّفها كيان الاحتلال مؤخراً على أنها “منظمات إرهابية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى