فلسطين

استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال جراء الإهمال الطبّي

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الخميس، أن أسيراً استشهد داخل مستشفى “إسرائيلي” نتيجة الإهمال الطبّي المتعمد.

وأعلن النادي في بيان نقلته وسائل الإعلام، “استشهاد الأسير سامي العمور البالغ من العمر 39 عاماً في مستشفى سوروكا “الإسرائيلي” (جنوب)”.

وذكر البيان أن: “الأسير العمور من مدينة دير البلح في قطاع غزة ومعتقل منذ عام 2008، محكوم بالسجن 19 عاماً، وطوال هذه السنوات حرمه الاحتلال من زيارة العائلة، حيث تمكّنت والدته من زيارته لمرات محدودة بداية اعتقاله فقط”.

وأوضح بيان نادي الأسير، أن العمور “ارتقى شهيداً نتيجة لسياسة وجريمة الإهمال الطبي المتعمد، وهي إحدى أبرز السياسات الممنهجة التي تسببت في السنوات القليلة الماضية باستشهاد أسرى

وأشار إلى أنه: “كان يعاني من مشكلة خلقية في القلب تفاقمت جراء سياسة الإهمال الطبي والمماطلة في متابعة وضعه الصحي، وظروف الاعتقال القاسية التي تعرض لها على مدار سنوات اعتقاله”.

ولفت أن الشهيد العمور نُقل قبل عدة أيام من سجن “نفحة” إلى سجن “عسقلان”، وجرى نقله لاحقاً إلى مستشفى “سوروكا”، حيث خضع لعملية جراحية وفشلت، وبالأمس خضع لعملية أخرى، وصباحاً أُعلن عن استشهاده.

وبارتقاء الشهيد العمور، يقول نادي الأسير، إن “عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال ارتفع إلى 227 شهيداً منذ عام 1967، منهم 72 أسيراً ارتقوا نتيجة لجريمة الإهمال الطبي”.

وأشار إلى “استمرار الاحتلال في احتجاز جثامين سبعة شهداء في سجونه قبل الشهيد العمور”.

وحمّل النادي، إدارة سجون الاحتلال “الإسرائيلي” “المسؤولية عن استشهاد الأسير العمور، وعن مصير وحياة كافة الأسرى المرضى”، مطالبا كافة جهات الاختصاص “بالتدخل الجدي لوقف هذه الجريمة الممنهجة والمستمرة” بحق الأسرى.

يُذكر أنه من بين 4650 أسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال، يُعاني نحو 550 أسير فلسطيني من أمراض مزمنة كالسرطان والكلى والقلب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى