اخبار العالمالعناوين الرئيسية

انطلاق المؤتمر العالمي للمناخ في اسكتلندا

انطلق المؤتمر العالمي للمناخ “كوب26″، في مدينة غلاسكو في اسكتلندا، وسط تحذيرات هائلة من المجتمع العلمي من تصاعد أزمة المناخ، وبناء على دعوة الأمم المتحدة، سيبحث ممثلون حكوميون من حوالي 200 دولة، لمدة أسبوعين، كيف يمكن للبشرية احتواء الاحتباس الحراري المتسارع.

وبدأت مراسم الافتتاح الرسمية بدقيقة صمت تكريما لضحايا جائحة فيروس كورونا، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر حوالي 25 ألف شخص، بينهم آلاف الصحافيين ونشطاء حماية المناخ.

وأكد رئيس المؤتمر ألوك شارما، في الافتتاح أهمية المؤتمر لتحقيق الأهداف المحددة في اتفاق باريس 2015 والذي يتضمن الحد من الاحتباس الحراري بما لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وشكت منظمات بيئية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مسبقاً من رفض الكثير من الدول، تشديد خططها المتعلقة بالمناخ بما يكفي، وتراخت في الإجراءات المتعلقة بالتخلص التدريجي الضروري من استخدام الفحم، والنفط، والغاز.

وكانت مواجهة أزمة المناخ، قضية رئيسية أيضا في روما في مطلع الأسبوع، في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، ومع ذلك تضاءلت الآمال في الحصول على وعود مبشرة لقمة المناخ، بسبب خلافات على تعهدات جديدة لحماية المناخ.

وارتفعت درجة حرارة الأرض بالفعل، 1.1 درجة مئوية، مقارنةً مع مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وفي ألمانيا ارتفعت 1.6 درجة.

يذكر أنه في باريس منذ 6 أعوام، وافق المجتمع الدولي على الحد من الاحتباس الحراري، بحيث لا يتجاوز درجتين مئويتين، أو 1.5 درجة مئوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى