اخبار العالمالعناوين الرئيسية

اتفاق سوري أردني لبناني لتزويد لبنان بالكهرباء

أُعلن في العاصمة الأردنية عمان عن التوصل للصيغة النهائية لاتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر سوريا.

وقال وزير الكهرباء غسان الزامل، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، إنه “تم البدء بإعادة تأهيل خط الربط بين سوريا والأردن بتكلفة تقارب 5.5 ملايين دولار”.

ولفت إلى “عمل سوريا على تسهيل الإجراءات لحل المشكلة الكهربائية في لبنان وتأمين جزء من احتياجاته عن طريق الأردن”.

وأشار الزامل إلى أن “سوريا تعمل على تأهيل المنظومة الكهربائية الخاصة بالربط بين الأردن ولبنان مروراً بها على الرغم من التدمير الكبير الذي لحق بالشبكات والمنظومة الكهربائية فيها جراء الاعتداءات الإرهابية”، مشدداً على أن “الشبكة الكهربائية ستكون جاهزة نهاية العام الحالي والورشات تعمل بشكل دائم”.

بدوره، قال الخرابشة إنه “تم التوصل إلى الصيغة النهائية لعقد تبادل الطاقة الكهربائية الذي سيزود لبنان بجزء من احتياجاته خلال الفترة المقبلة”، لافتاً إلى أن “الربط الكهربائي الأردني السوري بدأ عام 2001 لكنه توقف عام 2012 لأسباب فنية”، بحسب تعبيره.

من جهته، بين وزير الطاقة والمياه اللبناني أن “الصيغة تضمنت شروطاً معززة جداً لقطاع الكهرباء في لبنان سواء من حيث تكلفة الإنتاج أو من حيث تكلفة الكهرباء نفسها أو تكلفة نقلها عبر الأراضي السورية”.

يشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي الثماني كان يهدف إلى ربط الشبكات الكهربائية في كل من الأردن ومصر وسوريا وليبيا ولبنان، ومنه الربط الكهربائي الأردني – المصري – اللبناني – السوري- الليبي، حيث تم تجديد عقد تبادل الطاقة الكهربائية ما بين الجانبين الأردني – المصري عام 2012.

وكان الوزير غسان الزامل أعلن، مطلع شهر أيلول الماضي، أن كلفة إصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولا إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية، مبينا أن “الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير نحو 80 برجاً تتجاوز كلفتها 6.9 مليار ليرة”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى