العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“الدماغ الثاني”.. اكتشاف مفاجئ داخل أمعاء الإنسان

توصّل باحثون من جامعة ميشيغن الأمريكية إلى اكتشاف مفاجئ حول الجهاز العصبي المعوي في الأمعاء البشرية، إذ أن العلماء كشفوا عن حقيقة مثيرة، وهي أن الأمعاء تعتبر “الدماغ الثاني” في جسم الإنسان، ويمكن أن تساعد في علاج القولون، حسب دراسة حديثة نشرتها دورية “بانس” العلمية.

وبحسب الدراسة، فإن الجهاز العصبي المعوي للإنسان مستقل بشكل كبير، ويمكن للأمعاء القيام بالعديد من واجباتها المعتادة، حتى لو انفصلت بطريقة ما عن الجهاز العصبي المركزي.

وأشار العلماء إلى أن عدد خلايا الجهاز العصبي المتخصصة، أي الخلايا العصبية والدبقية، الموجودة في أمعاء الإنسان يماثل تقريباً العدد الموجود في دماغ القطة.

وقال بريان غولبرانسن، أستاذ في قسم علم وظائف الأعضاء بكلية العلوم الطبيعية بجامعة ميشيغن: “هذا الاكتشاف يعتبر بمثابة الدماغ الثاني في أمعائنا، حيث يعد شبكة واسعة من الخلايا العصبية والدبقية التي تبطن الأمعاء”.

وأكّد غولبرانسن على أنهم لم يصلوا بعد إلى مرحلة تقديم العلاجات لمشكلات مثل: الإمساك واضطراب الانسداد المعوي الزائف المزمن، إلا أنهم أصبحوا أكثر قدرة على فحصها وفهمها بشكل كامل بعد هذا الاكتشاف، ما يمكّنهم من العمل على تقديم العلاجات المناسبة لها مستقبلاً.

الجدير ذكره أن هذا الاكتشاف سيمهّد الطريق لعلاجات جديدة لأمراض الأمعاء، والتي تصيب أكثر من 15 %من سكان الولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى