العناوين الرئيسيةرياضة

من هي أعلى 10 أندية لناحية القيمة التسويقية للاعبين ؟

كشف تقرير نشرته “سكاي نيوز” عن قائمة بأعلى 10 أندية أوروبية، من حيث قيمة اللاعبين التسويقية.

ويشير مصطلح “القيمة التسويقية” للسعر الافتراضي للاعب في سوق الانتقالات، بحال قرر ناديه بيعه لناد آخر، فيما تبقى من أيام، قبل إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية، أواخر آب.

وتصدر نادي مانشستر سيتي القائمة، بحسب التقرير المعتمد على موقع “ترانسفير ماركت” المعني بأسعار اللاعبين، حيث بلغت القيمة التسويقية للاعبيه، مليار جنيه إسترليني، خاصة بعد انضمام الإنكليزي، “جيريلش” لصفوف بطل إنكلترا.

وجاء في المرتبة الثانية للقائمة، تشلسي، بطل دوري أبطال أوروبا 2021، بقيمة تسويقية جمعية بلغت 998 مليون جنيه استرليني، متفوقا على باريس سان جيرمان، بفعل صفقة “لوكاكو” من انتر ميلان، والتي بلغت 115 مليون جنيه إسترليني.

وحل باريس سان جيرمان في المرتبة الثالثة، بقيمة تسويقية للاعبيه بلغت، 993 مليون جنيه إسترليني، بفضل تواجد نجوم كرة القدم في فريقه، كميسي، نيمار، ومبابي، علما أنه حسم صفقات ميسي و راموس مجانا، أي دون دفع مبالغ لأنديتهم السابقة، نظرا لانتهاء عقودهم.

ويتواجد في المرتبة الرابعة، ليفربول، بقيمة تسويقية جمعية بلغت 905 مليون جنيه إسترليني، رغم عدم نشاط النادي في سوق الانتقالات في الفترة السابقة، ومرد الرقم يعود لاستحواذ الفريق، على عدد من نجوم الصف الأول في العالم، مثل “محمد صلاح”، “ماني”، “فان دايك”، و”أليسون”.

وحل خامسا خصم ليفربول التاريخي، مانشستر يونايتد، بقيمة تسويقية بلغت 900 مليون جنيه إسترليني، حيث يضم الفريق أغلى مدافع بالتاريخ، هاري ماغواير”، والواعد “راشفورد” والوافد “سانشو”، ذوي القيمة التسويقية العالية.

واحتل المرتبة السادسة على جدول التصنيف، ريال مدريد، حيث تبلغ القيمة التسويقية للاعبيه 848 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم مفاجئ بالنسبة للفريق الذي ابتعد مؤخرا عن الصفقات القوية، بل على العكس من ذلك، خسر لاعبين مهمين هذا الصيف، ك “راموس”، و”فاران”.

وجاء سابعا على جدول الترتيب بايرن ميونخ، بقيمة تسويقية جمعية بلغت 820 مليون جنيه إسترليني، وبدون صفقات نوعية أنجزت مؤخرا، ومرد ذلك لكون “البافاري” يضم عددا من اللاعبين المرغوبين في الأندية الأخرى، مثل “ليفاندوفسكي”، “جنابري”، “ديفيز”، و “جورتزيكا”.

وحصد المرتبة الثامنة برشلونة، متأثرا بخسارته للنجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، بقيمة جمعية بلغت 763 مليون جنيه إسترليني، معتمدا على صفقات جديدة، ك “ديباي”، “أغويرو”، و”غارسيا”.

وجاء تاسعا أتلتيكو مدريد، بطل الدوري الإسباني، المتواجد في القائمة بفضل امتلاكه للعديد من اللاعبين المؤثرين، مثل “سواريز”، “فيليكس”، و”ساوول نيغيز”، بقيمة تسويقية بلغت 730 مليون جنيه إسترليني.

وتذيل قائمة “توب 10” توتنهام الإنكليزي، الذي يتواجد في القائمة، على حساب خصمه اللدود أرسنال، بقيمة 704 مليون جنيه إسترليني، وربما يخسر توتنهام تلك المرتبة، بحال انتقال هدافه “هاري كين” لمانشستر سيتي، في الأيام القادمة.

يذكر أن مؤشر القيمة التسويقية للاعبين، يعطي فكرة عن قوة النادي كرويا، وجاهزيته للمسابقات المقبلة، فاللاعب المميز يملك قيمة تسويقية أعلى من غيره، وبالتالي فهو مرشح للتألق أكثر من غيره.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى