سياسة

بيان أستانا الختامي: إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا

توصلت وفود روسيا وتركيا وإيران، بحسب البيان الختامي لمباحثات الأستانا حول التسوية في سوريا، إلى “اتفاق حول إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا”.

وقال البيان الختامي، الذي تلاه وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، عقب انتهاء أعمال الاجتماع أن “لا حل عسكري للنزاع السوري وأنه من الممكن حله فقط عبر عملية سياسية”.

وأشار البيان إلى “ضرورة العمل على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار للمساهمة في تقليص الانتهاكات، وخفض العنف، وبناء الثقة، وضمان الوصول الإنساني بدون عوائق وبشكل سلس وسريع”.

وعبرت روسيا وإيران وتركيا عن “التزامها الكامل بمبدأ سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها”.

ولفتت إلى “تصميمهم على محاربة “داعش” و”النصرة” بشكل مشترك وفصلها عن مجموعات المعارضة المسلحة”.

واعتبرت روسيا وإيران وتركيا أن “أستانا منصة فعالة لإجراء مفاوضات بين حكومة الجمهورية العربية السورية والمعارضة وفقاً لقرارات مجلس الأمن”.

وأعربت الدول الثلاث عن دعمها لمشاركة “المعارضة” السورية، بما في ذلك المسلحة، في مفاوضات جنيف التي ستعقد في 8 شباط القادم”.

يذكر أن مباحثات أستانا أقيمت في العاصمة الكازاخستانية في 23 كانون الثاني الجاري بين الحكومة السورية وممثلي “المعارضة” لتسوية الأزمة في البلاد، برعاية روسيا وتركيا وإيران، وترأس وفد الجمهورية العربية السورية بشار الجعفري، في حين أن رئيس وفد “المعارضة المسلحة” كان برئاسة محمد علوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى