العناوين الرئيسيةحلوة يا بلدي

عن “شعيبيات” دير الزور وشهرتها

تعتبر الشعيبيات الديرية من أشهر الحلويات التي يشهتر بصناعتها أبناء مدينة ديرالزور، بالإضافة للعديد من الحلويات كالهريسة بالجبن وغيرها من الحلوى التي يتميزون بها عن باقي المحافظات.

وقال صاحب إحدى محال الحلويات بديرالزور محمد طلال لتلفزيون الخبر “الشعيبيات الديرية من الحلويات المشهورة في ديرالزور ، إضافة للهريسة بالجبن والقرفة والكليجة والأقراص الديرية”.

May be an image of 1 person, sitting and indoor

وتابع “تختلف الشعيبيات الديرية عن الشعيبيات الحمصية والحموية من حيث الطعم والشكل، كون المواد الداخلة في صناعة الشعيبيات الديرية تعتمد على السمن العربي وبعض المواد الأخرى التي تجعلها مختلفة في الشكل والمذاق، فمنها المستديرة ومنها البيضوية ومنها المثلثة”.

وأكمل “تدخل في صناعة الشعيبيات الديرية القشطة والجوز والفستق الحلبي والقريشة و “الكركشه” هذا بالنسبة للحشوة، أما العجين فيعجن بالحليب البلدي والسمن العربي والبيض والزبدة وهذا مايجعلها تمتاز بمذاق يختلف عن باقي الشعيبيات بباقي المحافظات”.

وأوضح أصبحنا في الفترة الأخيرة نضيف عليها السحلب، وأصبح لدينا زبائن يطلبونها بالاسم من محلنا، علماً أننا كباقي محلات الحلويات بديرالزور لم نقوم برفع سعر قطعة الشعيبات وبالأخص في شهر رمضان المبارك، ولم تتجاوز سعر القطعة الواحدة ٣٠٠ ل.س اذا كانت محشية حشوة حليب و٥٠٠ ل.س للقشطة البلدية أو الجوز “.

وبين محمد “تعد الشعيبيات والهريسة بالجبن والهريسة بالقرفة من أكثر الحلويات التي يطلبها الزبائن وبالأخص في شهر رمضان، كونها من الحلويات المفضلة لهم ولايستغنون عنها في جميع الأوقات”.

وأردف محمد “أما بالنسبة للهريسة المحشوة بالجبن فأصبحنا نستبدل حشوة الجبن بالقريشة “الكركشة” كون سعر الجبن أصبح غالي الثمن وليس باستطاعة المواطن الديري القدرة لشراء الكيلو بسعر مرتفع، ولكننا نقوم بصناعتها لبعض الزبائن المقتدرين في المدينة”.

الجدير بالذكر أن أبناء مدينة ديرالزور كغيرهم من أبناء المحافظات السورية الأخرى يجيدون صناعة معظم أنواع الحلويات والمعجنات العربية السورية بمختلف أنواعها وأشكالها ، ولكن الشعيبيات تعتبر الأميز والألذ بالنسبة لهم من حيث طعمها وسعرها الذي لايزال للآن يعتبر بالحد المقبول لديهم.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى