العناوين الرئيسيةطافشين

124 شركة سورية افتتحت في تركيا منذ مطلع 2021 

افتتح السوريون في تركيا 124 شركة خلال الربع الأول من العام الحالي برأس مال يبلغ 58.7 مليون ليرة تركية، بحسب إحصائيات “اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا”.

وجاءت ولاية اسطنبول، وفق ما نقله موقع “عنب بلدي” المعارض، في المرتبة الأولى بين المحافظات التي تم فيها تأسيس معظم شركات رأس المال الأجنبي في هذه الفترة، بألفين و31 شركة، ورأس مال يقارب 1.8 مليار ليرة.

وذكر الموقع دراسة أجراها “المصرف المركزي التركي” في شباط الماضي، مفادها أن “زيادة اللاجئين السوريين في تركيا أدت إلى زيادة مبيعات الشركات التركية”.

وتضيف الدراسة أن “ازدياد أعداد اللاجئين أدى إلى زيادة عدد الشركات المسجلة في تركيا بنسبة 5%، والتوسع في إمكانية التصدير،”.

وذكرت الدراسة أن “وصول اللاجئين أدى إلى خفض الأجور المدفوعة للعمال غير الرسميين مقارنة بالأجور المدفوعة للعمال الرسميين، لذلك، بالنسبة لمستوى إنتاج معيّن، تختار الشركات طريقة إنتاج أكثر كثافة وغير رسمية، لتحل محل العمال الرسميين”.

وقالت إن “اللاجئين يقللون من تكلفة الإنتاج، وبالتالي يعززون الإنتاج، لأنهم مستعدون للعمل بأجور أقل نظرًا إلى “موقفهم التفاوضي المنخفض”.

واعتبرت أن “اللاجئين عمال أقل مهارة ويعملون في الغالب في القطاع غير الرسمي، ويغيّر وصولهم إلى تركيا الوفرة النسبية لعوامل الإنتاج، ويقلب التوازن لمصلحة العمال غير المهرة”.

الجدير بالذكر أن عدد السوريين المقيمين في تركيا بلغ ثلاثة ملايين و671 ألفًا و811 سورياً وفقاً لأعداد المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى