العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

شركة “جوجل” تقدم 25 مليون دولار لمكافحة الأخبار والمعلومات المضللة

قدمت شركة “جوجل” تمويلاً بقيمة 25 مليون دولار لمدة 5 أعوام لـ”الصندوق الأوروبي للإعلام والمعلومات” لمكافحة الأخبار والمعلومات المضللة والمغلوطة خاصةً بعد انتشار أزمة كورونا في العالم.

وبحسب مجلة “فوربس” الأميركية فإن تمويل “جوجل” يأتي بعد الانتقادات التي تعرضت لها الشركة الأميركية بعدم تصديها الكافي لانتشار الشائعات المختلفة على منصاتها خلال الفترة الأخيرة مع انتشار كورونا وخلال انتخابات الرئاسة الأميركية أيضاً.

وقال مدير عمليات التشغيل بـ”جوجل” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مات بريتن، على موقع الشركة يوم الأربعاء: “أبرزت تحديات انتشار الأخبار المضللة العام الماضي الحاجة الماسة إلى التفرقة بين الحقائق والخيالات، والتأكد من وصول المعلومات المُدققة إلى الناس”.

وافتتح الصندوق الأوروبي الأسبوع الماضي من قبل مؤسسة Calouste Gulbenkian البرتغالية ومعهد الجامعة الأوروبية بهدف تعزيز مهارات التربية الإعلامية للشباب، والحد من المعلومات المغلوطة والخاطئة، ودعم عمليات التحقق من المحتوى.

ويسعى الصندوق إلى ضم مجموعة من الباحثين، ومدققي الحقائق، والجهات المهتمة بالعمل العام، للمساعدة بشكل تطوعي في تنفيذ خططه ضمن مجال مكافحة المعلومات المضللة والكاذبة.

وأكدت “جوجل” أنها تخصص منحاً منذ عام 2015 للمشاريع التي يتركز عملها على مكافحة المعلومات المضللة، مثل مبادرة CrossCheck، التي أسسها صحافيون فرنسيون لتعقب الشائعات خلال الانتخابات الفرنسية عام 2017.

ومنحت “جوجل” منذ عام 2018، تمويلاً بقيمة 3.7 مليون دولار للبرامج المعنية بتدريب طلاب المدارس والمراهقين على مهارات التربية الإعلامية مثل “News Wise”، و”The Student View”، و”Weitklick”.

وخصصت الشركة الأميركية مؤخراً، نحو 25 مليون دولار لتمويل أعمال المنظمات غير الربحية التي تلتزم بتمكين الفتيات والنساء في مختلف دول العالم.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى