العناوين الرئيسيةصحة

الاتحاد الأوروبي يرخص استخدام لقاح “جونسون اند جونسون” المضاد لكورونا

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح شركة “جونسون اند جونسون” الأمريكية ليصبح رابع لقاح يحصل على الضوء الأخضر في الكتلة التي تضم 27 بلداً، وهي لقاحات “فايزر/بيونتيك” و”موديرنا” و”أسترازينيكا”.

ويعد القرار بمثابة دفعة لبرنامج التلقيح البطيء في الاتحاد الأوروبي، حتى وإن ذكرت تقارير أن أولى شحنات هذا اللقاح الأمريكي الجديد لن تصل إلى الدول الأوروبية قبل نيسان، بحسب ما ذكرته تلفزيون “DW” الألماني.

وبين المدير العلمي في “جونسون آند جونسون” بول ستوفيلز، لوكالة “فرانس برس” أن “اللقاح هو الأول الذي تتم دراسته على نطاق واسع، بما في ذلك النسخ المتحورة، وهو فعّال بشكل كبير ضد حالات المرض الشديد، وتلك التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفاة”.

وأكد أن “ذلك يعني تأمين حماية بنسبة 85 في المئة من المرض الشديد، لكن أيضاً 100 في المئة حتى الآن”، مضيفاً: “لم نر بعد اليوم الـ28 أي أشخاص ينقلون إلى المستشفيات أو يموتون، وهو التحدي الأهم في هذا المرض”.

ووضعت منظمة الصحة العلمية، الجمعة، اللقاح ضمن برنامج كوفاكس الخاصة بتوزيع اللقاحات غي العالم للدول المتوسطة والفقيرة، إلى جانب لقاحي “أسترازينيكا” و”فايزر/بيونتيك”.

يذكر أن وكالة الأدوية الأوروبية تجري أيضاً، في الوقت الحالي، مراجعة لثلاثة لقاحات أخرى هيي “نوفافاكس” و”كيورفاك” و”سبوتنيك” الروسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى