العناوين الرئيسيةصحة

دراسات: لقاح “فايزر” فعال ضد تحورات فيروس “كورونا”

أثبتت دراسات مخبرية، الاثنين، أن لقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا لديه القدرة على تحييد متحور فيروس كورونا المستجد، الذي تم اكتشافه لأول مرة في البرازيل.

وبين باحثون، بحسب مجلة “نيو إنغلاند الطبية”، أن تحييد المتحور البرازيلي من فيروس كورونا المستجد، المعروف باسم “P.1″، كان “مكافئاً تقريباً” لتحييد السلالة الأصلية للفيروس، والتي أثبت لقاح “فايزر” فعالية كبيرة ضدها.

وكان كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي حذر، الأسبوع الماضي، من أن هناك تقارير أولية تشير إلى أن الفيروس المتحور أكثر عدوى، وأن الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات “قد تكون أقل فعالية”.

كما كشفت الدراسات أن اللقاح قادر على تحييد السلالة المتحورة من الفيروس التي ظهرت في المملكة المتحدة، أما في ما يخص السلالة المكتشفة لأول مرة في جنوب إفريقيا وجدت الدراسة أن تحييد هذا المتغير كان “قويا، ولكنه أقل”.

في نفس الوقت، حذر مؤلفو الدراسة من أن نتائجهم تستند إلى دراسة في المختبر، ويجب في النهاية التحقق من صحتها من خلال أدلة واقعية.

وكانت شركتا “فايزر” و”بيونتيك” صرحتا في وقت سابق أن لقاحهما فعال ضد تحورات كورونا الجديدة.

يذكر أن التجارب السريرية أظهرت أن لقاح “فايزر- بيونتيك” فعّال بنسبة 95 بالمئة، وهو أول لقاح ينال ترخيصاً في الولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى