العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

زراعة قرنية اصطناعية تعيد البصر لمريض فقده منذ عشر سنوات

تمكن فريق من العلماء من زرع قرنية اصطناعية تم دمجها مباشرة في جدار عين مريض فاقد للإبصار منذ عشر سنوات، حيث تمكن المريض من الرؤية.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه “بعد عملية جراحية، استغرقت ساعة واحدة فقط، تمكن المريض من التعرف على أفراد الأسرة وقراءة الأرقام على مخطط قياس قوة الإبصار بالعين”.

ويتم زرع الغرسة، التي تسمى KPro، وهي عبارة عن نسيج نانو اصطناعي غير قابل للتحلل، تحت غشاء رقيق يغطي سطح الجفن والصلبة، وهي المنطقة البيضاء للعين.

حيث تم تصميم الطبقة العليا من الغرسة باستخدام مادة المحاكاة الحيوية التي تحفز التكاثر الخلوي، مما يؤدي إلى تكامل الأنسجة التدريجي.

ويحدث عمى القرنية نتيجة لتطور مرض في القرنية يؤدي إلى فقدان البصر لنحو مليوني شخص سنويًا، بما يمثل أكثر من 20% من إجمالي فاقدي الإبصار حول العالم.

ويتم خلال العملية الجراحية تشريح الملتحمة وهي الغشاء المخاطي الذي يغطي الجزء الأمامي من العين ويبطن الجفون من الداخل. ثم يقوم الجراحون بإزالة ظهارة القرنية تماماً لتقليل انتشار تكوين غشاء اصطناعي رجعي.

ويتم بعدها تحديد مركز القرنية، ومن ثم يضع الجراح غرسة القرنية الاصطناعية فوق المنطقة المفتوحة من مقلة العين مع تثبيتها بالغرز في مكانها.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى