اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير المالية: منظومة النظام الضريبي ستتغير جذريا

كشف وزير المالية كنان ياغي، أن منظومة النظام الضريبي ستتغير جذرياً العام القادم، لافتا إلى وجود مسودتين لمشروعي قانوني الضريبة الموحدة على الدخل وضريبة المبيعات.

وأشار الوزير في تصريحاته خلال مناقشة موازنة وزارة المالية في مجلس الشعب، إلى أن “مشروع تعديل قانون البيوع العقارية في طريقه للصدور”.

وأعلن الوزير ياغي أن “اللجنة الاقتصادية تقوم بمراجعة سقف القروض للصناعيين والتجار وجميع فئات العمل، ليتم رفعه إلى مليار ليرة سورية بدلاً من 400 مليون ليرة”.

وأضاف الوزير ياغي: “يجري العمل أيضاً على رفع سوية البنية التحتية للمصارف العامة لتصبح قريبة من الخاصة”.

وكان مدير المكتب الصحفي في وزارة المالية علي نزار الآغا، أعلن أن “الوزارة تسعى للتعاون مع الجهات المعنية، لتطبيق القانون الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على كل من يتهرب ضريبياً ومن يساعده في ذلك”.

وأرجع وزير المالية السابق مأمون حمدان السبب الرئيسي للتهرب الضريبي إلى “قِدَم النظام الضريبي القائم والمعمول به منذ 1949، ووجود 27 تشريعاً للضرائب لم يتم تحديثها، ونسب الضريبة العالية غير المواكبة للواقع الاقتصادي”.

يذكر أن وزارة المالية كشفت سابقاً عن تنظيم 1000 ضبط تهرب ضريبي خلال العام الماضي 2019، بمبلغ تجاوز 160 مليار ليرة سورية، مؤكدةً أنها مصممة على زيادة تلك الحصيلة ومنع التهرب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى