تعليم

مركز القياس والتقويم يحدد موعد الإمتحان الوطني الكتابي الموحد لطب الأسنان

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي، موعد إجراء الإمتحان الوطني الكتابي الموحد لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية دورة آذار 2019 يوم السبت 23 آذار القادم.

وبين المركز، بحسب وكالة “سانا”، أن “الامتحان سيجري الساعة 11 صباحاً لمدة ساعتين في جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماة، وخصص له 100 درجة”.

وأشار المركز إلى أن “التسجيل الإلكتروني للإمتحان يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 24-2-2019 ويستمر لغاية يوم الخميس 7-3-2019”.

وحدد المركز عدد الأسئلة للإمتحان “بـ 120 سؤالاً، مع مراعاة أن تكون متماشية مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس)، التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية، وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات”.

وتتضمن الأسئلة عدة محاور هي “التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية، والتعويضات الثابتة والمتحركة”.

بالإضافة لـ “طب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي، وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي”.

ويخضع للإمتحان “جميع طلاب كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2019”.

كما يتقدم للإمتحان أيضاً “طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة”.

ويعد النجاح وحصول الطالب على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج، ويستفيد الطالب من المساعدات الإمتحانية بمقدار علامتين فقط، كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا”.

ويمكن للطلاب في كليات طب الأسنان في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية، التقدم إلى امتحان طب الأسنان الموحد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا والإمارات ومصر ولبنان.

ويتم دفع الرسوم الخاصة بالإمتحان “5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة، و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الفرعي الخاص بالمركز لاختصاص طب الأسنان، و150 دولار للمتقدمين في الخارج”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى