العناوين الرئيسيةصحة

8 حالات جديدة بالتهاب الكبد في جبلة و”الصحة” تحذر من نبعين دون أن تسميهما

سجلت مديرية الصحة في اللاذقية يوم الثلاثاء ثمانية حالات جديدة لالتهاب الكبد A في قرية حمام القراحلة التابعة لمدينة جبلة.

وقال مصدر في مديرية الصحة لتلفزيون الخبر: “ظهرت نتائج تحليل العينات التي تم أخدها مسبقا وتبين وجود تلوث في نبعين وخزان للمياه لذلك نحذر من استخدام مصادر المياه الشعبية”.

وأضاف المصدر: “سجل فريق التقصي المركزي من شعبة الأمراض السارية بالإضافة لفريق المنطقة الصحية الثانية في جبلة، الثلاثاء، 8 حالات جديدة بالتهاب الكبدA معظمها من طلاب المدارس، وقام الفريق الطبي بفحصهم واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وهم بصحة جيدة”.

وأشار المصدر إلى “التعليمات الصحية الواجب اتباعها عند المصابين بالتهاب الكبد A وأهمها: ضرورة الراحة في المنزل, الإهتمام بالنظافة الشخصية, عدم استعمال أدوات الأخرين”.

وأضاف المصدر: “أن مديرية الصحة طالبت بعدم شرب المياه إلا من الشبكة الرئيسية للمياه و في حال اضطر المواطنون لشرب الماء من ينبوع أو بئر يجب غليها قبل الشرب”.

وأضاف: “قام الفريق بأخذ عينات جديدة الثلاثاء من بعض الينابيع الشعبية وخزانات المياه المنزلية لفحصها في مخبر مديرية صحة اللاذقية”.

من جهة أخرى طالب أهالي قرية حمام القراحلة بمعرفة أسماء الينابيع الملوثة، ورجحوا أن تكون ينابيع “قبي والحمام” ملوثة، كونها ينابيع قريبة من منازل المصابين.

ورجح الدكتور المخبري حسين إسبير أن يكون سبب تلوث الينابيع هي تسريب في مياه الصرف الصحي ووصولها إلى قساطل المياه.

يذكر أن مديرية صحة اللاذقية سجلت حتى اليوم 25 حالة التهاب كبد A، وتتابع المديرية جميع الحالات عبر فرق التقصي بالإضافة لرصد أي إصابة جديدة في قرية حمام القراحلة والقرى المحيطة بها مع استمرار حملات التثقيف الصحي لهم.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق