العناوين الرئيسيةموجوعين

3 سنوات مضت ومازالت مشاكل نقل الكتب المدرسية والموظفين مستمرة بدير الزور

كشف مدير فرع الطباعة في محافظة دير الزور كاسر عبدون لتلفزيون الخبر أن “معاناة الفرع من نقص الموظفين فيه ما زالت مستمرة، ويضاف لها المشكلة ذاتها المتعلقة بعملية نقل الكتب المدرسية ضمن المدينة وإلى الريف”.

وقال عبدون: “لايوجد لدينا سوى ١٥ موظف وهذا لايكفي اطلاقاً لأعمالنا في الفرع من توزيع وبيع وشحن”.

وبين عبدون أنه “تم المطالبة بزيادة العدد عن طريق ندب مدرسين من تربية ديرالزور إلينا من أي فئة، ولكن لم يتم رفد أي مدرس لعدم قبول المدرسين بالعمل في الفرع كون عملنا طويل ويتطلب في معظم الأحيان العمل صباحاً ومساءً”.

وأضاف: “كما طالبنا محافظ ديرالزور في زيارته الأخيرة بتغير مقر عملنا واقتراح مقر آخر لفرع المؤسسة كوننا موجودين ضمن ثانوية الصناعة والمكان سيء جداً ولا يصلح بأن يكون مقراً لعملنا ولا أيضاً لتخزين الكتب، ووعدنا بدراسة المكان الجديد المقترح من قبلنا قبل الموافقة على النقل”.

وأشار مدير الفرع أيضاً إلى أنه “لا يوجد أي آلية مخصصة للفرع نقوم بواسطتها بنقل الكتب ضمن المدينة وإلى الريف، ماجعلني أقوم في معظم الأحيان باستخدام سيارتي الخاصة التي تم فرزها لي من قبل المؤسسة لنقل الكتب”.

وتابع: “ما أقوم به هو نقل الكتب من المركز إلى مدارس المدينة، أما الريف فنقوم باستئجار آليات من أجل نقل الكتب إلى مراكزنا في الريف”.

بالمقابل وعن كمية الكتب المتوفرة بالمحافظة، أكد عبدون أنها “تكفي حاجة المحافظة ولا نعاني من نقص في الكتب المدرسية العام الحالي”.

وبين العبدون أننا “سنقوم في هذا العام بتوزيع كتب مدورة بنسب معينة في المدينة والريف، اضافة إلى الكتب الجديدة وذلك بحسب التعليمات التي وردتنا من المؤسسة العامة بهذا الخصوص”.

إلى ذلك، سرد مدير الفرع بأنه “يوجد 7 مراكز في ريف المحافظة هي مركز البوكمال – مركز ناحية سبيخان – مركز ناحية العشارة – مركز الميادين”.

بالإضافة لـ “مركز ناحية موحسن – مركز ناحية التبني – مركز حطلة شمال شرق النهر، الذي تم احداثه في العام الماضي والذي يغذي ٧ مراكز أخرى في قرى شرق النهر”.

ولفت العبدون إلى أن “جميع هذه المراكز تم شحن الكتب اللازمة لها وفقاً للأعداد التي تم طلبها من قبل أمين كل مركز وتم توزيعها للمدارس”.

ونوه العبدون بقيام الفرع “بمراسلة المؤسسة العامة للطباعة لإرسال كتب التعليم المهني التي لم يتم طباعتها للآن، علماً أننا بحاجتها كونه اقتراب موعد البدء بالعام الدراسي الجديد، وللآن ننتظر الرد من المؤسسة بهذا الخصوص”.

وفي ذات السياق، ذكر العبدون أنه “سيقوم برفع مقترح للمؤسسة العامة للمطبوعات يتضمن بيع الكتب بالتقسيط لأبناء محافظة دير الزور كون معظم الأهالي يعيشون على ايراداتهم الشهرية التي باتت لاتكفي الأعباء المترتبة عليهم في بداية العام الدراسي”.

يذكر أن تلفزيون الخبر زار مقر فرع مؤسسة المطبوعات بمحافظة دير الزور بعد تحرير المدينة منذ ثلاث سنوات، وكان يعاني الأمور ذاتها من نقص في الكادر الوظيفي وعدم وجود آليات لنقل الكتب وطلب النقل لمقر آخر للمؤسسة كون الحالي لا يصلح للعمل، وحتى الآن لم يتغير شيء”، بحسب العبدون.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

Exit mobile version
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">