ثقافة وفن

3 حكايا .. “فرجة” مسرحيّة في دمشق إخراج “أيمن زيدان”

بدأت مساء السبت، 29 حزيران، عروض مسرحية “3 حكايا” التي أخرجها الفنان السوري “أيمن زيدان” وأعدها بالتعاون مع الكاتب محمود الجعفوري عن نص بعنوان “قصص تروى” للكاتب والمخرج المسرحي الارجنتيني اوزوالدو دراكون.

وشارك في تمثيل ​العرض المسرحي كل من الممثلين “مازن عباس، قصي قدسية، خوشناف ظاظا ولمى بدور”.

‏وأنتج العرض المسرح القومي في مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة ليأتي على صورة “فرجة” مسرحية مختلفة كما أرادها المخرج زيدان الذي نشر على صفحته في “فيسبوك”: “جهدٌ استثنائي ذلك الذي بذله شركائي من فنانين وتقنيين في رحلة الوصول الى فرجة مسرحية لها خصوصيتها”.

وأضاف زيدان “كانت الرحلة شاقة ولكن الشغف لم يغب …شكراً لكل شركاء “ثلاث حكايا” وآمل أن تقارب التجربة ماصبونا اليه”.

وكان زيدان أوضح، بحسب وكالة “سانا”، أن “سبب اختياره للنص يأتي لأنه يدافع عن الناس البسطاء والمساكين عبر تقديمه ثلاثة نماذج إنسانية وتصويره كيف يتم اضطهاد الإنسان ضمن الظروف الصعبة التي يعيشها”.

وتابع زيدان: “أضفنا على النص الأساسي شكلاً أقرب إلى مسرح الشارع بحيث تقدم الحكايا عبر فرقة جوالة تقدم عروضها بشرطية مسرحية باستخدام كل العناصر المتاحة في الأداء من دمى وأقنعة وغيرها للوصول إلى صيغة فرجة مختلفة تخصنا وتمتلك روح المغامرة والبحث وفيها الكوميديا الموجعة”.

يذكر أن هذه المسرحية الخامسة التي يخرجها زيدان، ومن
أبرز العروض التي أخرجها زيدان خلال مسيرته: المهرج، الملك هو الملك، عنتره، رأس المملوك جابر، المهرجون”.

إضافة إلى “رحلة حنظله، فضيحه في الميناء، حكايا الحكيم، لاتدفع الحساب “سوبرماركت”، راجعين، سيدي الجنرال، دائرة الطباشيرن اختطاف، فابريكا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق