محليات

26 ألف شقة سكنية جديدة في الديماس خلال 600 يوم

قالت المؤسسة العامة للإسكان إنه “تمت المباشرة في بناء الجزيرة 23 بمدينة الديماس الشبابية، بمساحة 600 هكتار، و التي تتسع لـ 26 ألف شقة سكنية، وستكون مخدمة بكافة الخدمات العامة والأسواق التجارية”.

وأوضحت المؤسسة بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية، أنها “أول جزيرة يتم تنفيذها ضمن هذا المشروع بأيدٍ عاملة وخبرات وطنية، وهي مؤلفة من حوالي 15 برجاً سكنياً، ويتم التنفيذ حسب البرنامج المحدد لها 600 يوم”.

وبلغت القيمة التقديرية لهذه الأعمال حوالي 6.5 مليار ليرة سورية، وعدد الشقق حالياً بحدود 725 شقة سكنية.

وأشارت المؤسسة إلى أن “هناك مشروعاً ثانياً تمت المباشرة فيه، وهو الجزيرة 14، مؤلف من 16 برجاً بحدود 950 شقة سكنية، ومدة التنفيذ لهذا المشروع 700 يوم وخلال أيام قليلة ستتم المباشرة بتنفيذه”.

ولفتت المؤسسة إلى أنه “يتم العمل حالياً على الحفريات والقواعد البيتونية، بالإضافة إلى أن هناك أكثر من محور بهذا المشروع مثل تأمين المرافق والبنى التحتية للمشروع”.‏

وذكرت المؤسسة أنه “سيتم توزيع الشقق بعددها الـ 14 ألف شقة للمكتتبين الشباب، والـ 12 ألف شقة لأصحاب الأراضي المستملكة، التي ستوزع كأسهم ومقاسم مخدمة يتم بنائها من قبل أصحاب الأراضي المستملكة”.

وأضافت أنه “سيتم استثمار مناطق عن طريق المؤسسة لصالح دعم السكن الاجتماعي المتمثل بالسكن الشبابي الموجود بالمنطقة، والاعتماد بالتوزيع وفق الأفضليات الموجودة بعد انتهاء الجزيرة من كامل خدماتها ووفقاً للدور”.

ومن المفترض التسليم على التوازي مع الأعمال للبنية التحتية بعد سنتين يبدأ التوزيع للمرحلة الأخيرة للسكن الشبابي بمدينة دمشق وريفها، وفقاً للمصادر.

واعتبرت المؤسسة أن هذا المشروع يأتي في إطار تأمين السكن الاجتماعي، وافتتاح هذه المدينة بـ 26 ألف شقة بمساحة 600 هكتار، هو إنجاز كبير خلال هذه الفترة حيث لم تتأخر الحكومة بالدعم والمتابعة الكاملة.

وبحسب المؤسسة، كان سبب تأخر البدء بتنفيذ هذه المدينة بعض العوائق المادية، فيما تم إزالة أغلب العوائق المتبقية بالتعاون مع جهات الإشغالات من الموقع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق