كاسة شاي

وفاة جون أفيلدسن مخرج فيلم “روكي”

قالت أسرة المخرج جون أفيلدسن، الحاصل على جائزة أوسكار عن فيلمه “روكي”، إنه توفي عن 81 عاما، بحسب ما نقلت وسائل اعلام أمريكية.

وأوضح أنتوني، ابن المخرج الراحل، الذي تولى إخراج الأجزاء الثلاثة الأولى من فيلم “ذا كاراتيه كيد”، أن “والده توفي بعد معاناة مع سرطان البنكرياس في مركز “سيدار سيناء الطبي” في لوس انجلوس الأمريكية”.

واشتهر المخرج الراحل بعد فيلم “روكي”، الذي كتبه ومثل دور البطولة فيه النجم سيلفستر ستالون، والذي تكلف انتاجه مليون دولار فقط، فيما حقق حول العالم أكثر من 225 مليون دولار، وأصبح ظاهرة ثقافية، بحسب وصف “رويترز”.

ونال أفيلدسن في الأعوام التي سبقت فيلم “روكي”، الإشادة عن فيلمين عن شخصيتين معقدتين هما “جو” عام 1970 من بطولة بيتر بويل وسوزان سراندون، و”سيف ذا تيجر” عام 1973 الذي قام فيه بدور البطولة جاك ليمون وفاز عنه بجائزة أوسكار أفضل ممثل.

واستبعد المخرج الراحل من العمل في كلاسيكيات السبعينات بسبب خلافات مع المنتجين، فيما قادت أعمال أفيلدسن سبعة ممثلين لنيل ترشيحات للحصول على جوائز أوسكار، كما رشح فيلم “روكي” لـ 10 جوائز أوسكار فاز بـ 3 منها.

وولد أفيلدسن في 21 كانون الأول من عام 1935 في أوك بارك في ولاية ايلينوي الأمريكية، وبعد أن خدم في الجيش صنع أفلاما لصالح شركات وعمل كمساعد مخرج قبل أن يبدأ مشوار الإخراج السينمائي بأول أفلامه “تيرن أون تو لاف” في عام 1969.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى