العناوين الرئيسيةمحليات

وزارة العدل: تنفيذ حكم الإعدام بحق 24 مجرما من مفتعلي حرائق “تشرين أول 2020”

أعلنت وزارة العدل تنفيذ حكم الإعدام بحق 24 مجرما من مفتعلي الحرائق، التي شهدتها البلاد في تشرين الأول من العام الفائت، في اللاذقية وحمص وطرطوس.

وقالت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها في “فيسبوك”، إنه “تم تنفيذ حكم الإعدام بأربعة وعشرين مجرماً، الأربعاء، وذلك لارتكابهم أعمالاً إرهابية أدت إلى الوفاة والإضرار بالبنى التحتية للدولة والممتلكات العامة والخاصة باستخدام المواد الحارقة”.

وأعدم المجرمون استناداً لأحكام قانون العقوبات العام، وقانون أصول المحاكمات الجزائية، وقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، بعد تصديق الحكم من محكمة النقض، وصدور رأي لجنة العفو الخاص بوجوب تنفيذ الحكم بالمحكوم عليهم.

وتضمن الحكم معاقبة 11 مجرماً بالأشغال الشاقة المؤبدة لارتكابهم أعمالاً إرهابية نجم عنها تخريب المنشآت العامة والخاصة والأراضي الزراعية والحراج عن طريق إضرام النار بالمواد الحارقة.

وشمل الحكم توقيع عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة، بحق 4 مجرمين، وذلك لتدخلهم بالأعمال الإرهابية، وتضمن الحكم حبس خمسة أحداث لمدة تتراوح بين عشر سنوات واثنتي عشرة سنة لارتكابهم هذه الأعمال التي أدت إلى وفاة وتخريب الممتلكات العامة.

وكانت وزارة الداخلية قد تمكنت أواخر العام الماضي من التوصل إلى الفاعلين والمتورطين في نشوب عشرات الحرائق في اللاذقية وطرطوس وحمص.

واعترف المجرمون بإقدامهم على إضرام النار في عدة مواقع في المحافظات الثلاث كما اعترفوا بأنهم كانوا يعقدون اجتماعات للتخطيط لافتعال الحرائق.

وبلغ إجمالي عدد الحرائق التي طالت محافظات اللاذقية، طرطوس، حمص وحماة العام الماضي 187 حريقاً، طال 280 قرية وبلدة.

وأكلت النيران حينها أكثر من 13 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية فيها آلاف الأشجار من الزيتون والحمضيات والتفاح. والتهمت الحرائق 11 ألف هكتار من الأراضي الحراجية، وأضرت بأكثر من 370 منزلاً.

وألحقت الحرائق أضرار كبيرة بالثروة الحيوانية ومعدات الزراعة كالخراطيم والبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الهاتف، وسببت خسائر مباشرة للمزارعين قاربت قيمتها 30 مليار ليرة سورية.

وكانت أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد في سوريا، أن “مؤشرات خطورة انتشار الحرائق في مواقع الغابات شمال غرب سوريا يوم الخميس تشير إلى ارتفاع طفيف وتدريجي”.

يذكر أنه وفي حال اندلاع أي حريق، يمكن الاتصال على الأرقام المجانية التي أعلنتها المنصة، وهي 188 و113 للإبلاغ عنه، من أجل للحد من انتشاره بالسرعة الممكنة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى