العناوين الرئيسيةصحة

وزارة التربية تعتمد اختبارات سريعة لتشخيص “كورونا” في مدارسها

قالت مديرة الصحة المدرسيّة في وزارة التربية، الدكتورة هتون الطواشي، لتلفزيون الخبر، إن “وزارة التربية استلمت 70 ألف اختباراً سريعاً لمستضد فيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية، على أن يتم البدء بتطبيقها مع بداية الفصل الدراسي الثاني في المدارس بمختلف المحافظات”.

وعن الحالات التي تستدعي إجراء هذا الاختبار، أجابت “الطواشي”: “جميع الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس، سواء من الكوادر التربوية والإداريين أو التلاميذ في المراحل المختلفة ممّن تظهر عليهم أعراض الإصابة، وذلك بعد تحويلهم إلى مستوصفات الصحة المدرسيّة”.

وتابعت مديرة الصحة المدرسيّة: “تمّ اعتماد 50 مركز من مستوصفات الصحة المدرسيّة موزّعة على كافة المحافظات، بمعدّل 5 مستوصفات في المحافظات الكبرى، ومن 2 – 3 مستوصفات في المحافظات المتوسطة والصغرى، إضافةً إلى مركز واحد في ريف الرقة”.

وأشارت “الطواشي” إلى أنه: “بالنسبة للعاملين بإجراء هذه المسحات، ستكون فرق مدربة بشكلٍ كامل من عناصر الصحة المدرسيّة، مؤلفة من طبيب، ممرض، وإداري في كل مركز صحّي”.

وأضافت: “نحن الآن بصدد وضع برنامج للتدريب، سيتم خلال العشر أيام القادمة، وذلك في محافظات دمشق، حمص، حماة، حلب، اللاذقية، وطرطوس”.

وتابعت مديرة الصحة المدرسية: “هذه الخطوة هامة جداً لنتمكّن من توصيف الانتشار في المدارس بطريقة معبّرة عن الواقع، ومعرفة النتيجة خلال زمن قصير من 10 – 15 دقيقة، واتخاذ الإجراء اللازم من عزل ومتابعة العلاج للحالات، بالتالي تقليص انتقال العدوى”.

وأضافت “الطواشي”: “سيبدأ توزيع المسحات خلال الأسبوع القادم، حيث سيتم تسليمها لرئيس دائرة الصحة المدرسيّة في كل محافظة، وهو بدوره يقوم بتوزيعها على المراكز المحددة”.

وختمت مديرة الصحة المدرسيّة حديثها بالقول: “تمّ إجراء دراسات واسعة على هذه الاختبارات من قبل مديرية مخابر الصحة العامة في وزارة الصحة، وتمّ وضع خطة عمل مشتركة بين مديرية الصحة المدرسيّة ومديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، سيتم تعميمها لاحقاً”.

يُذكر أنّ باحثون من معهد “باول إرليش” الألماني ومعهد “روبرت كوخ” ومستشفى شاريتيه في برلين أكّدوا في تصريحات لوكالات إعلام عالمية، على أن “عدد كبير من اختبارات الأجسام المضادة السريعة المتاحة في الأسواق فشلت في الاختبار، لأنها لم تنجح في العمل حتّى مع وجود نسبة مرتفعة من الفيروس”.

يُشار إلى أنّه تمّ إجراء 6254 مسحة منذ بداية العام الدراسي الجاري، وجاءت نتيجة 2691 منها إيجابيّة، بمعدّل 2221 إصابة بين المعلمين والإداريين و 470 بين التلاميذ، ووفاة 14 من المعلمين والإداريين جميعهم من غير الملقحين، بحسب الإحصائيّات الرسمية للصحة المدرسيّة.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى