العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مهندس سوري يخترع بلوك “ذكي” لتسهيل عمليات البناء

بعد نجاح ابتكاره عام 1998 في معالجة وفن وتصنيع نواة النخيل، نجح المهندس ابراهيم خوجة (66 عاماً) من مدينة اللاذقية في اختراع جديد وهو البلوك (الذكي – الآلي)، بحسب ما أكد لتلفزيون الخبر.

وأوضح “خوجة” أن “الهدف الرئيسي وراء اختراعه هو الحاجة لوجود أبنية حديثة بخصائص مميزة مقاومة للحركات الاهتزازية الميكانيكية (الهزات الأرضية)، ومقاومة لعوامل الطبيعة (الحت والتلف)، وفي عزل الحرارة والصوت مع مقاومة للأملاح والأحماض”.

وأكمل “خوجة”: “أشكال البلوك الذكي هي البلوك العادي ومنها المتداخل لسهولة البناء والمتانة ولا يحتاج إلى الاسمنت ومواد البناء لتثبيته”.

ويتميّز البلوك الذكي عن نظيره العادي بـ”خفّة الوزن مما يساعد في توفير الوقت والأيدي العاملة عند المناولة والرفع والشحن وخاصة في المباني المرتفعة في عمليات البناء”.

وأضاف “حوجة”: “المنتج متداخل ببعضه وهذا عامل مساعد في سهولة التركيب وبالتالي تخفيض تكلفة العمالة إلى النصف عن التكاليف الأصلية المتعارف عليها والزمن اللازم لعمليات البناء”.

وأكمل “خوجة”: “المنتج مقاوم للاهتزازات الميكانيكية مما يعني أنه أكثر أماناً عند حدوث الهزات الأرضية والزلازل، عدا عن أنه عازل جيد للحرارة، وعازل جيد للصوت بنسبة 40%”.

وأشار “خوجة” إلى أن “البلوك الذكي له أهمية كبيرة كمضاد للحرائق كونه يتكون من مواد أولية بركانية غير قابلة للاشتعال ولو تعرضت لدرجات عالية جداً كونها بالأصل منتج من فوهات البراكين الملتهبة بألاف درجات الحرارة”.

ويختلف “البلوك الذكي عن البلوك العادي كونه يعتمد على مواد أولية بركانية المنشأ بدلاً من الرمل والحصى الصخرية الكلسية المستخدمة، ناهك عن عمر المنتج الذي يعادل عشرة أضعاف البلوك العادي “، بحسب “خوجة”.

وأضاف “خوجة”: “يعتمد البلوك الذكي على المادة الأولية (السيكوريا أو البوزلانا) ودقيق البازلت والاسمنت البوزلاني المقاومppc “.

وأردف “خوجة”: “مادة (السيكوريا) البركانية ذات لون أسود وخفيفة الوزن وشديدة الصلابة ولا تمتص ولا تختزن الماء ولا تتفاعل معها لعدم وجود الكالسيوم، وبالتالي فهي غير قابلة للنش ولا ينتج عن البلوك الذكي الرطوبة أي(أكسيد الكالسيوم)”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك منحت المشروع براءة اختراع كما حصل على شهادة تقدير في معرض الباسل للاختراع والتميز الذي نظمته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي وهيئة التميز والإبداع وجمعية المخترعين عام 2018، إضافة لحصوله على درع ضمن فعاليات معرض إعادة إعمار سورية (عمرها 21).

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى