محليات

مسؤول في وزارة التجارة: نسعى لزيادة مخصصات الخبز وندرس عودة البيع من الأفران

أعلنت مديرة المواد في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ناهد الحجي أن الوزارة تعمل على زيادة مخصصات الأسر السورية من الخبز المدعوم.

وقالت “الحجي” في تصريح لتلفزيون الخبر إن: “المخصصات الحالية مناسبة للمستهلكين وخففت الهدر، ونسعى مع بدء توريد القمح وتعافي المطاحن، لزيادة قريبة في مخصصات الفرد من الخبز المدعوم”.

وتابعت “الحجي”: “كل كوادر الوزارة تعمل بشكل جدي على زيادة المخصصات، لتكون مناسبة جدا أكثر من الوضع الحالي، بما لايزيد من نسبة الهدر”.

وأكملت “الحجي”: “نعمل في عموم البلاد على زيادة منافذ بيع الخبز، لتخفيف الازدحام على النقاط الحالية، وزيادة انتشار نقاط البيع، وندرس إعادة فتح كوات البيع في المخابز، وفق أعداد محددة من البطاقات لكل مخبز”.

وأضافت “الحجي”: “تحديد عدد البطاقات لكل مخبز، غايته تخفيف الازدحام، ضمن الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا ومتحوراته، والموضوع قيد الدراسة حاليا”.

وبينت “الحجي” أن: “قرار تعديل مخصصات الخبز لكل بطاقة، لم يكن قرار تخفيض، وإنما تجميع للمخصصات في أيام محددة، وإلغاء بيع ربطة واحدة فقط، بحيث بات الحد الأدنى للمخصصات، ربطتين”.

وأكملت “الحجي”: “القرار جاء تماشيا مع شكاوى المواطنين وخاصة من كبار السن الذين اشتكوا من الذهاب مرات عدة خلال الأسبوع، للحصول على مخصصات يومية مقدرة بربطة واحدة كل مرة، وطالبوا بتجميعها لتقليل عدد مرات توجههم لكوات البيع”.

وأشارت “الحجي” إلى أن: “القرار جاء لتخفيف الازدحامات على نقاط البيع، حيث أن كثيرا ممن كان يقف يوميا على الدور، مخصصاته ربطة واحدة فقط، وبالتالي، سيخف الازدحام عن نقاط البيع، في الأيام التي كان ينزل المستهلك فيها ليشتري ربطة واحدة”.

واستكملت “الحجي”: “اتخذ القرار بناء على توصية اللجنة الاقتصادية الخاص بالأفران الخاصة، والتي سمح لها ببيع كل ربطتين في كيس نايلون واحد، وهو قرار خاص فقط بالأفران الخاصة، لتخفيض كلفة الانتاج عليها، وضمان التزامها بالسعر والجودة والوزن المحددين”.

وختمت “الحجي”: “ندعوا المواطنين لتقديم شكوى بحق كل معتمد يمتنع عن بيع مخصصات لأصحابها، أو يغلق منفذ بيعه قبل ضمان استلام كل من سجل عنده للمخصصات، ونتمنى من المواطنين التواصل مع المعتمدين لإبلاغهم بمواعيد استلامهم للمخصصات”.

وأعلنت وزارة التجارة السبت، عن جدول جديد لآلية توزيع الخبز، شمل تجميع مخصصات الربطة الواحدة، في أيام محددة، على أن يتم تطبيق القرار ابتداء من 25/12/2021.

وبدأت في أيلول من عام 2020 عملية بيع الخبز وفق نظام الشرائح، بحيث تأخذ كل أسرة عددا محددا من ربطات الخبز، وفقا لعدد أفرادها، بعد أن كانت كل اسرة تحصل على 4 ربطات كحد اقصى يوميا.

وتم تعديل مخصصات الأسر مرتين حتى أواخر صيف 2021، فبعد أن كانت مخصصات كل أسرة مكونة من 4 أفراد مثلا ربطتين يوميا، خفضت تلك الحصة إلى ربطة واحدة في يومين محددين كل أسبوع، إضافة لربطتين في باقي الأيام.

ورفعت الوزارة سعر ربطة الخبز من 100 ليرة إلى 200 ليرة، مطلع تموز الفائت، وتم إضافة 25 ليرة كعمولة للمعتمد، بعد إقرار آلية الربط المكاني لتوزيع الخبز، بحيث يستلم كل صاحب بطاقة مخصصاته من الخبز، من معتمد يحدده مسبقا.

يذكر أن الوزير عمرو سالم كان وعد عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن “يشهد العام 2022 تحسنا في نوعية الخبز، وآلية توزيعه على السوريين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى